أحكام شرعية

هل يجوز سماع الاغاني بدون موسيقى

هل يجوز سماع الاغاني بدون موسيقى

هل يجوز سماع الاغاني بدون موسيقى، فكثير من الناس قد ابتلوا بسماع الأغاني بموسيقا أو من دون موسيقا، وكثير منهم يسأل عن حكم سماع الأغاني هل هو حرام أو حلال وما الشروط والضوابط في سماع هذه الأغاني، وعبر موقع الشهد سوف نتناول ما حكم غناء المرأة بدون موسيقا ، بالإضافة إلى حكم سماع الغناء الخالي من الموسيقى.

هل يجوز سماع الاغاني بدون موسيقى

الأغاني والموسيقى

الموسيقى والغناء من الأمور التي عرفها الإنسان منذ القدم ، وقد انتشرت الأغاني بكثرة في كل زمن ، وصُنعت الآلات الموسيقية ، وتم تطويرها ، وكتبت الأشعار ولُحنت ، وفي الإسلام تم تغيير النظرة الشرعية للأغاني ، وضبطت الشريعة الإسلامية الأغاني والموسيقى بأحكام خاصة ونظمتها بما لا يتعارض مع نفع المسلم ودفع الضر والأذى عنه.

شاهد ايضا:من هي أول امرأة ثقبت أذنيها

هل يجوز سماع الاغاني بدون موسيقى

هل الاستماع الى الاغاني حرام في رمضان ، ذكر العلماء أن الأغاني بدون موسيقى وآلة تنقسم إلى قسمين هما :

  • الصنف الأول هو الغناء الذي يخرج من المرأة إلى الرجل ولا يجوز سماعه إطلاقا. يحرم على المرأة من الأذان ، فكيف تغني لها ، لكن إذا غنت المرأة للمرأة بكلام طيب في مناسبة خاصة جاز ذلك ، وإذا كان فيها كلام فاحش ، فنهى الغناء.
  • الصنف الثاني إذا غنى الإنسان بدون موسيقى ، إذا كانت اللغة جيدة ومباحة ، فالغناء جائز ، وإذا كانت اللغة قبيحة تدعو إلى الفسق والفسق ، فهي مكروهة ولا تحل ، والله ورسوله. أعلم أنه أفضل.

هل يجوز سماع الاغاني بدون موسيقى

حكم سماع الاغاني من غير موسيقى

وقد نص العلماء على أنها إذا احتوت على آلة موسيقية ، سواء كانت غناء رجلا أو امرأة ، حرم الغناء بالإجماع ، لذلك فهو حرام في جميع آلات الموسيقى بالفطرة والنساء حصرا.

وأما الغناء بدون موسيقى وبدون آلة ، فإذا كان من امرأة وسمعها رجل ، فهو بالتأكيد حرام ، إذا كان مطربًا ذكرًا ، إذا كانت كلماته كلمات جميلة تستحضر الخير والفضيلة ، فقد سمحت له مجموعة من العلماء. وآخرون يكرهونه ولكن إذا كانت فاحشة وإذا كانت لفظاً فاحشاً فهي بالتأكيد حرام والله ورسوله أعلم.

هل يجوز سماع الاغاني بدون موسيقى

حكم غناء المرأة بغير موسيقى

فكما أنه لا يجوز للمرأة أن تغني للرجال ، فإنه يجوز للمرأة أن تغني للمرأة فقط بدون موسيقى وبشروط معينة ، ولا حرج في الشعر ؛ لأن الشعر فيه حكمة. ولا حرج في الثناء على الحق ، وانتقاد الغرب ، والتمني بالخير في اللغة العربية ، وأما الأغاني التي تحرض على المفسدة والشر ، والزنا ، وغير ذلك من الأشياء المقززة ، فلا يجوز. والغناء للرجال أو بالموسيقى منكر لا يجوز.

أقوال أهل العلم حول الغناء

سؤال الغناء ، هل هو جائز أم ممنوع ، قديم ، وهل يجوز سماع الأغاني بدون موسيقى ، وهو سؤال مطروح منذ زمن طويل ، ويتفق العلماء على ما ورد في الأغاني :

  • كل أغنية فيها رقص وفسخ وكشف ما أمر الله بتغطيته كما هو الحال في فيديوهات اليوم ، لذا فهي ممنوعة ولا يجوز ولا مسلم يقولها.
  • اتفق العلماء على أن الترنيمة التي تسمى النشيد الإسلامي جائزة بدون الدف ، واختلفوا في حكمها بوجود الدف.
  • اتفق العلماء على حرام غناء الذكور للإناث ، وأي غناء بكلام فاحش حرام.
  • واتفق العلماء على أن أي غناء مصحوب بالموسيقى حرام ولا يجوز ، والله أعلم.

شاهد ايضا:هل ايموجي السناب حرام

إلى هنا عبر موقع الشهد نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي كان بعنوان هل يجوز سماع الاغاني بدون موسيقى ، بالإضافة إلى بيان حكم الاستماع للأغاني بموسيقى وبغير موسيقى ، كما تعرفنا أيضًا على أقوال أهل العلم في حكم الغناء.