أحكام شرعية

هل يجوز صلاة الوتر بعد اذان الفجر

هل يجوز صلاة الوتر بعد اذان الفجر

هل يجوز صلاة الوتر بعد اذان الفجر ، صلاة الوتر من صلاة الليل يبدأ وقتها بعد صلاة العشاء ، وينتهي بطلوع الفجر ، وإن أقل ركعاتها ركعة واحدة وأفضل ركعاتها إحدى عشرة أو ثلاثة عشر ركعة، وأكثرها لا حد لها، ومن خلال موقع الشهد سيتم بيان حكم صلاة الوتر بعد أذان الفجر وبعد دخول وقت الصبح، وهل تقضى صلاة الوتر في النهار.

شاهد ايضا: ماهي صلاة الغائب وكيف تصلى

حكم صلاة الوتر

هل يجوز صلاة الوتر بعد اذان الفجر ، إنّ ما ورد عن جمهور أهل العلم في حكم صلاة الوتر أنه سنة مستحبة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو ليس واجبًا على المسلمين، ولكن الإمام أبو حنيفة قال أن الوتر واجب، ولا يجوز للمسلم تركه، وقول الجمهور هو القول الراجح والأصح والله ورسوله أعلم.

شاهد أيضًا: في اي صلاة طعن الخليفة عمر بن الخطاب

يجوز صلاة الوتر بعد اذان الفجر ؟

هل يجوز صلاة الوتر بعد اذان الفجر ، لا تصح صلاة الوتر بعد صلاة الفجر فوقتها ينتهي بطلوع الفجر، لكن يمكن أن تُقضى على أصح الأقوال بعد أذان الفجر، فكل الأدلة الشرعية الواردة في هذا الشأن أخبرت أن الوتر يكون قبل الصبح، وأن الوتر يكون قبل انتهاء الليل، فهي صلاة ليلية، ولو سمع المسلم أذان الفجر جاز له أن يصلي الوتر قضاء وهو يجزئه في القول الراجح والله ورسوله أعلم.

حكم قضاء الوتر بعد أذان الصبح إسلام ويب

هل يجوز صلاة الوتر بعد اذان الفجر ، ورد في موقع إسلام ويب أنه يجوز صلاة الوتر بعد أذان الصبح الأول قبل دخول وقت الفجر، فكل الوقت بعد صلاة العشاء إلى وقت الفجر هو وقت للوتر، ولكن ينتهي وقتها عند أذان الصبح الثاني والذي يكون بعد دخول وقت الفجر، وقد اختلف أهل العلم في حكمها، وكذلك يرى كثيرٌ من أهل العلم أنه يجوز للمسلم أن يقضي صلاة الوتر بعد أذان الصبح والله ورسوله أعلم.

شاهد أيضًا: فوائد صلاة الجماعة

صلاة الوتر بعد أذان الفجر الإسلام سؤال وجواب

هل يجوز صلاة الوتر بعد اذان الفجر ، أكّد موقع الإسلام سؤال وجواب أن وقت صلاة الوتر ينتهي بطلوع الفجر، لكن لو أن الفجر قد أذّن ولم يوتر المسلم صلاة الوتر فإنه يؤخره إلى ما بعد الضحى، فلو ارتفعت الشمس صلى ما تيسر له، فلو كان يصلي وترًا ثلاثة يصليها الضحى أربعًا بتسليمتين، فالنبي صلى الله عليه وسلم كان يوتر بإحدى عشرة ركعة، فلو لم يوتر كان يصليها في النهار ثنتي عشرة ركعة، فيشفع الوتر بركعة زيادة والله ورسوله أعلم.

حكم صلاة الوتر بعد صلاة الفجر ابن باز

قال الشيخ ابن بازٍ رحمه الله تعالى في حكم صلاة الوتر بعد صلاة الفجر: إنّ المسلم إذا فاتته صلاة الوتر ودخل وقت الفجر فإنّه لا يصليه، بل يتركه ليصليّ عوضًا عنه في وقت الضحى، ولقد كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم إذا فاته الوتر لمرضٍ أي عذرٍ شرعيٍّ فإنّه يصليه اثنتي عشر ركعة في الضحى، وتلك هي سنّة رسول الله صلّى الله عليه وسلم، والمسلم لا بدّله من اتباعها والابتعاد عن كلّ بدعة في الصلاة وغيرها من العبادات والله أعلم.

هل يجوز صلاة الوتر بعد أذان الفجر خالد المصلح

أفتى الشيخ خالد المصلح في مسألة جواز صلاة الوتر بعد أذان الفجر، بأنّ المسلم إذا فاتته صلاة الوتر وأراد أن يقضيها فإنّه يقضيها في وقت الضحى، وتلك هي سنّة خير الخلق عليه الصلاة والسلام، إذا ما فاتته صلاة الوتر وحزبه من الليل، صلاه في وقت الضحى ما بين الشّروق والزوال اثنتي عشرة ركعة، والله أعلم.

حكم تأخير صلاة الوتر حتى الفجر

لا يجوز تأخير صلاة الوتر حتى الفجر، وإنما المستحب تأخيرها إلى الثلث الأخير من الليل قبل الفجر، وهو الوقت الأنسب فيها، لأن الدعاء فيها مستجاب وفيها أمر من النبي -عليه الصلاة والسلام- من حيث إنه ورد في الأحاديث النبوية الشريفة أن الله تعالى ينزل إلى السماء في الثلث الأخير من الليل، لينظر في عباده من داعٍ يجيبه، أو سائل يعطيه، وهذا الوقت المذكور هو ما اتفق عليه أهل العلم، إلا من لم يأمن على نفسه أن ينام، فيصلي ولو ركعة وينام حتى لا يضيع عليه ثوابها، وأما تأجيل الوِتر للفجر فهذا لا يجوز، وقد بينا حكم ذلك في الفتاوى عن العلماء المذكورة أعلاه.

شاهد ايضا: كيف تعرف انك مسحور

إلى هنا نصل لنهاية مقال عبر موقع الشهد بعنوان هل يجوز صلاة الوتر بعد اذان الفجر ، والذي عرّف بصلاة الوتر، وكذلك بيّن العديد من الأحكام الشرعية التي تتعلق بهذه الصلاة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى