أين تقع عين عبس في السعودية

أين تقع عين عبس في السعودية

أين تقع عين عبس في السعودية

أين تقع عين عبس في السعودية ؟ تعتبر عين عبس من أهم المناطق في المملكة العربية السعودية ، حيث أنها إحدى محافظات القصيم التي تقع في هضبة نجد ، سنتعرف من خلال موقع الشهد سيتم الحديث في هذا المقال عن موقع عين عبس في منطقه القصيم في السعودية، وسبب تسميتها بهذا الاسم، بالإضافة إلى أهم الآثار الموجودة فيها.

كم تبعد عيون الجواء عن الرياض

شاهد ايضا : ما هي القارة التي تقع فيها السعودية

معلومات عن عين عبس

وقد ورد في الكتب التاريخية أن منطقة عين عبس بالمملكة العربية السعودية تم التنقيب فيها على أرفف صخرية تقع على مجرى العين ، حيث كانت تستخدم قديماً لوضع شموع أو مصابيح إنارة عليها ، وواحد من المشايخ المقيمين بالمنطقة ، قالوا إنه تم اكتشاف مجرى مائي رصاصي في أحد ممرات عين عبس ، مما يدل على حضارة وتحضر أبناء المنطقة ، فيما ذكر باحثون ومؤرخون أن عين عبس تنتمي إلى أمير البصرة في عهد الخليفة عثمان بن عفان ، عبد الله بن عامر بن كاريز ، في حين يعتقد البعض أنها بناها عمال عراقيون كانوا في زمن الأمير عبد الله ، الذين اشتهروا بفتح القنوات وحفر الينابيع.

وين تقع عين عبس

تقع عين عبس في منطقة القصيم بمنطقة نجد ، وتقع في المنطقة الوسطى من المملكة العربية السعودية ، حيث تحد مدينة عفاف الجوع من الجهة الغربية ، وتعتبر عين عبس واحدة من أهم المناطق الأثرية في المملكة ، حيث تتميز بوجود العديد من الآثار فيها ، الأمر الذي جعل المنطقة منطقة جذب للسياح.

تكوين عين عبس

عين عبس التي تقع في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية ، تعتبر من المناطق الصخرية ، وهي مغطاة بطبقة سميكة من الرمال ، وتُغطى بطبقةٍ كثيفةٍ من الرمال، إذ أنها تتواجد قريباً من مزارع بلدة عفاف الجواء، وقد كان لعين عبس مجرى مائيّ يصل بين العين والأراضي الزراعيّة، والمجرى المائي مسقوف بالألواح الحجريّة الطويلة التي تمّ تثبيتها بواسطة الطين.

رئيس مركز عيون الجواء

عين عباس عبر التاريخ

تميزت عين عبس بموقعها الجغرافي والتاريخي المتميز ، حيث يعود اكتشافها إلى عصور ما قبل الإسلام ، أي قبل ظهور الإسلام والتي كانت تقطن قديمًا في منطقة نجد، وقد عرفت منطقتهم بالقصيم، حيث كانوا يسكنون تحديداً في القسم الشمالي الغربيّ من المنطقة، وعُرفت باسم عيون الجواء، ويعد الشاعر العبسي عنترة بن شداد من أهم وأشهر شعراء قبيلة عبس، والذي ضرب أروع الأبيات في الافتخار بقبيلته والمنطقة التي يقطنون فيها.

سبب تسمية عين عبس بهذا الاسم

يعود اسم عين عبس إلى عنترة بن شداد ، وقد أطلق عليها نسبة إلى قبيلة بني عبس التي كانت تعيش في موقع عين عبس بمنطقة القصيم في المملكة العربية السعودية ، لكنها تُعرف الآن بعيون قبيلة الجوى ، الشاعر الجاهلي الشهير عنترة بن شداد ، برع في التباهي ببلده وقبيلته والمنطقة التي يعيشون فيها.

عوائل عيون الجواء

اقرأ أيضًا: أين تقع بيشة في السعودية

وها قد وصلنا إلى نهاية مقالنا على موقع الشهد حيث تعرفنا على منطقة عين عبس ، وسبب تسميتها بهذا الاسم ، بالإضافة إلى أهم المعلومات عنها.