شارك الصفحة مع أصدقائك

whats telg Twit
أين وصل تلسكوب جيمس ويب

أين وصل تلسكوب جيمس ويب

أين وصل تلسكوب جيمس ويب

أين وصل تلسكوب جيمس ويب ، وهو تلسكوب فضائي معقد تم اختراعه لتحديد أصل هذا الكون ، ومصير النجوم والكواكب ، وجميع المعلومات عن المجرة والفضاء الخارجي؟ تلسكوب جيمس ويب في الامتداد الأكبر. ومن خلال موقع الشهد سنتعرف على تلسكوب جيمس ويب باستفاضة أكبر.

شاهد ايضا. كم سعر تلسكوب جيمس ويب

ما هو تلسكوب جيمس ويب

مرصدٌ فضائي أطلق بتاريخِ 25 ديسمبر عام 2021م، بتوقيت الولايات المتحدة الأمريكية في تمام الساعة 7:20 دقيقة تمامًا ، وقد أطلق من موقع وكالة الفضاء الأوروبية ، التي تقع في منطقة كورو في مدينة غيانا الفرنسية ، ويعتبر هذا التلسكوب من أكبر وأقوى التلسكوبات الخاصة بعلوم الفضاء ، والذي تقدّر تكلفته ب 101 مليار دولار أمريكي ، وسوف يكون مدار هذا التلسكوب حول الشمس على بعد 1.5 مليون كيلومتر عن كوكب الأرض ، ويعتبر هذا التلسكوب شراكة دولية بين كل من وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) ووكالة ناسا الفضائية (NASA) ووكالة الفضاء الكندية (CSA).

أين وصل تلسكوب جيمس ويب

كان الهدفُ الأساسيّ من صناعة تلسكوب جيمس ويب هو الكشف عن حقيقة الكون منذُ بداية الانفجار العظيمِ في الفضاءَ ، وتكوين الكواكب ، إضافة إلى تحقيق الاكتشافات فيما يتعلق بمجال علوم الفلك ، وتكوين النجوم والكواكب والمجرات ، بالإضافة لتحقيق الاكتشافات فيما يتعلق بمجال علوم الفلك ، وتكوين النجوم والكواكب والمجرات ، وموقعه هو لاغرانج ، التي تعتبر نقطة مستقرة الجاذبية في الفضاء ، وذلك يعني أن الوصول إليه سوف يستغرق حوالي 30 يومًا من السفر نحوه في الفضاء ، ووصل نهاية إلى؟

  • وصل تلسكوب جيمس ويب إلى وجهته النهائية المتمحورة حول نقطة الجاذبية الكونية الجوهرية المعروفة باسم “نقطة لاغرانج الثانية”(L2) .

شاهد أيضًا:كم عدد الجزر في اندونيسيا

معلومات عن تلسكوب جيمس ويب

إن تلسكوب جيمس ويب هو عبارة عن مقراب فضائي تم إطلاقه من قبل شركة ناسا الفضائية بالتعاون مع وكالة الفضاء الكندية والأوروبية، تم إطلاقه في الفضاء الخارجي في 25 ديسمبر من عام 2021 ، حيث أعده الفضائيون خليفة لمقراب هابل الذي توقف عن العمل عام 2020 ، ولكنه أكثر دقة وأكثر مزايا من مقراب هابل الفضائي ، وقد استخدمته وكالة ناسا الفضائية في تصوير الكرة الأرضية تصويراً دقيقاً.

كم يبعد تلسكوب جيمس ويب

بناءً على تصريح وكالة ناسا الفضائية ، فإن تلسكوب جيمس ويب يبعد حوالي 1.5 مليون كيلو متر عن سطح الكرة الأرضية ، حيث استغرقت رحلته للوصول إلى موقعه النهائي في الفضاء أكثر من شهر ، وأضافت وكالة ناسا الفضائية عن أن تلسكوب جيمس ويب يعتبر من أفضل مقراب تم صنعه في الوقت الحالي إذ يعد أكثر تطوراً من مقراب هابل الفضائي.

كم سعر تلسكوب جيمس ويب

وصلت تكلفة تلسكوب جيمس ويب ما يقارب 9.7 مليار دولار على مدار 24 عامًا ، حيث تم إنفاق المبلغ على النحو التالي:

  • إنفاق مبلغ 8.8 مليار دولار أمريكي على تطوير المركبات الفضائية خلال عام 2003. و 2022.
  • تم إنفاق حوالي 861 مليون دولار أمريكي من أجل دعم خمس سنوات من العمليات.
  • إنفاق مبلغ 200 مليون دولار أمريكي خاصة بأجهزة الاستشعار والأجهزة العلمية الكندية.

مخاطر تلسكوب جيمس ويب

تلسكوب جيمس ويب تلسكوب معقد برمجيًا ، وحدوث مشكلة واحدة فيّه قد تؤدي إلى نهاية مهمته ونظامه كاملاً ، كما أن إطلاقه كلف مبالغ مالية جدًا ضخمة وصلت حد 10 مليارات دولار ، بعد أن كان من المفترض إطلاقهُ في عام 2013م ، وبسبب تلك التكلفة العالية أطلق خلال عام 2021م ، إلى جانب أن المنطقة التي أطلق بها التلسكوب لا يمكن لأيّ طاقم فضاء التحكم به ، على خلاف تلسكوب هابل الفضائي الذي تمّ إصلاحه من قِبل فريق مكوك فضائي بعد إطلاقه في الفضاء بثلاثة أعوام ، حيث كان هناك عيب في المرآة الخاصة به.

مميزات تلسكوب جيمس ويب

من المقرر أن يعطي تلسكوب جيمس ويب عدد من البيانات الاستثنائية عن الكواكب ونظامها ، ومعلومات عن الأغلفة الجوية لكوكب الأرض ، أو إن وجد أي أغلفة جوية شبيهة بالغلاف الجوي للأرض ، كما يتميّز بأنه يمكن إعادة برمجة المركبة الفضائية خلال طيرانها في حال وجود أي خطأ في برمجة التلسكوب ، وتتميز مرآة هذا التلسكوب بأنها عريضة جدًا ، إذ يبلغ عرضها حوالي 6.5 متر ، وتتميز بطياتها المتعددة أشبه بأسلوب الأوريغامي ، بالإضافة لوجود شاشة ذات طبقات متعددة ، مما يساعد على حماية أدوات التلسكوب الداخلية من حرارة أشعة الشمس.

 

شاهد ايضا:الرخام والنايس نوعان شائعان من الصخور

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عبر موقع الشهد تعرفنا على أين وصل تلسكوب جيمس ويب، حيثُ سلطنا الضوء على أهم ميزات ومخاطر اختراع تلسكوب جيمس ويب الفضائي.