أين يقع حقل الجافورة

أين يقع حقل الجافورة

أين يقع حقل الجافورة

أين يقع حقل الجافورة ، حيث يقع حقل الجافورة وهو من أكبر حقول الغاز الصخري في المملكة العربية السعودية ، وهو حقل غاز عملاق ، وتم إنشاء مصنع فيه لاستثمار مدخراته. أثار هذا الحقل جدلًا كبيرًا وتصدر بحث جوجل بعد تصريح الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية (السيد أمين الناصر) ، حول توفير هذا الحقل بنحو ملياري قدم مكعب يوميًا من الغاز الطبيعي بحلول عام 2030 ، ومن هذا المنطلق سنبلغكم خلال الأسطر التالية على موقع الشهد على موقع حقل الجافورة فيما يتعلق بالرياض وبيان الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية حول حقل الجافورة ، ومعلومات حول حقل الجافورة الطاقات الانتاجية لحقل الجافورة تطوير حقل الجافورة ونتحدث عن مشروع ارامكو الجافورة.

الجافورة موقع.

شاهد أيضا: اين يقع اول مسجد اقيمت فيه صلاة الجمعه بعد المسجد النبوي

فين يقع حقل الجافورة

يقع حقل الجافورة في منطقة الأحساء بالمملكة العربية السعودية بين حقل الغوار العملاق والخليج العربي تم اكتشافه من قبل شركة أرامكو السعودية خلال عمليات الاستكشاف والتكسير التحفيزي في عام 2014. يتكون حقل الجافورة من ثلاثة عصور) ، ويعتبر أحد المناجم الرئيسية الثلاثة في المملكة العربية السعودية التي يتم استخراج الغاز الصخري منها يبلغ عرضه 100 كيلومتر ، ويقدر حجم الغاز الطبيعي الرطب الذي يحتويه بنحو 200 تريليون قدم مكعب في عام 2020 م ، تبنت أرامكو السعودية تطورها ، واستثمرت فيها ما يقرب من مائة وعشرة مليارات دولار أمريكي ، حيث توقعت أن يبدأ إنتاجها في عام 2024 م.

موقع حقل الجافورة بالنسبة للرياض

يقع حقل الجافورة في منطقة الأحساء بين حقل الغوار العملاق والخليج العربي أما العاصمة السعودية الرياض فهي تقع غرب الرياض وتبعد عنها مائة وسبعة وتسعون كيلومتراً والمعروف أن الجافورة تقع شرقي السعودية وتتبع منطقة الأحساء ، ويبلغ إنتاج هذا الحقل سنويًا 20 مليار دولار أمريكي ، أي 75 مليار ريال سعودي سنويًا.

تصريح الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية عن حقل الجافورة

صرح السيد أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة “أرامكو السعودية” أن حقل الجافورة سيوفر حوالي ملياري قدم مكعبة يوميا من الغاز الطبيعي بحلول عام 2030 م ، وانطلقت وزارة الطاقة السعودية أعمال تطوير حقل الغاز غير التقليدي هذا بحضور وزير الطاقة “الأمير عبد العزيز بن سلمان” ، حيث أعلن الأمير الناصر إنتاجية الحقل بشكل يومي تماشياً مع رؤية المملكة لعام 2030 م وأضاف سلمان بن عبد العزيز أن هذا الحقل سيكون ثالث أكبر حقل في العالم نهاية هذا العقد ، حيث صرح وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان أن مشروع تطوير حقل الجافورة سيكلف المملكة العربية السعودية حوالي ستة مليارات دولار. .

حقل الجافورة ارامكو.

إمكانات إنتاج حقل الجافورة

وبحسب تقرير لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، فإن تطوير حقل الجافورة سيوفر للمملكة لمدة 22 عامًا منذ بدء تطويره ، صافي دخل مرتفع جدًا يقدر بنحو 8.6 مليار دولار سنويًا ، حيث سيساهم ذلك الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بمقدار 20 مليار دولار. سنويًا ، وسيكون موعد الانتهاء من تطوير هذا الحقل في عام 2036 م ، حيث سيكون إنتاج هذا الحقل حوالي 2.2 تريليون قدم مكعب من الغاز الرطب ، حيث سيكون الحقل قادرًا على إنتاج حوالي 130 ألفًا برميل من غاز الإيثان بشكل يومي ، ونحو 500 ألف برميل يومياً من سوائل الغاز والمكثفات اللازمة للصناعات البتروكيماوية.

معلومات عن حقل الجافورة

حقل الجافورة هو أحد حقول الغاز المهمة. فيما يلي أهم المعلومات عنها:

  • حقل الجافورة هو حقل غاز سعودي غير تقليدي.
  • تم اكتشاف هذا الحقل في عام 2014 خلال عمليات التكسير التحفيزي من قبل شركة أرامكو السعودية.
  • يقع هذا الحقل شرقي المملكة في منطقة الأحساء.
  • عرض هذا الحقل مائة كيلومتر مربع ، بينما يبلغ طوله مائة وسبعين كيلومترًا مربعًا.
  • يقدر حجم خزان الغاز الرطب في هذا الحقل بما يقارب مائتي تريليون قدم مكعب.
  • يحتوي الحقل على سوائل غازية تغذي الصناعات البتروكيماوية ومكثفات عالية القيمة.
  • حقل الجافورة هو أكبر حقل غاز غير تقليدي ، حيث أنه غاز صخري.
  • يسمى هذا الحقل بحوض الجافورة ، وتعود أصول هذا الحقل إلى العصر الجوراسي ، العصر الثاني من العصر الوسيط ، والذي يتكون من ثلاثة عصور.

تطوير حقل الجافورة

وضعت اللجنة العليا للمحروقات ، برئاسة ولي عهد المملكة العربية السعودية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ، خطة لتطوير حقل الجافورة الذي يقع في المنطقة الشرقية. يحتوي هذا الحقل على تريليون احتياطي من الغاز غير الطبيعي ستزود به المملكة ، وسيحقق عائدات كبيرة للمملكة.

ويتطلب تطوير الحقل استثمارات تزيد عن مائة وعشرة مليارات دولار أمريكي بما يعادل 412 مليار ريال سعودي وستعمل مرحلة التطوير هذه على زيادة إنتاج الحقل من الغاز ، وعند اكتمال هذا التطوير في عام 2036 م ، سيكون إنتاج الحقل 2.2 تريليون قدم مكعب ، وهو ما يمثل 25٪ من إنتاج الحقل. ٪ من الإنتاج الحالي ، وستنتج 130 ألف برميل من الإيثان بشكل يومي ، أي حوالي 40٪ من الإنتاج الحالي ، أما سوائل الغاز والمكثفات اللازمة للصناعات البتروكيماوية ، فيبلغ العدد 500 ألف برميل بشكل يومي ، أو 34٪ من الإنتاج الحالي.

ويحتاج الحقل إلى حوالي 22 عامًا لاستكمال تطويره ، وسيوفر صافي دخل قدره 8.6 مليار دولار أمريكي ، أي ما يعادل 32 مليار ريال سعودي ، ويبلغ الناتج المحلي الإجمالي لهذا المجال 20 مليار دولار أمريكي ، أي ما يعادل 75 مليار ريال سعودي. بالريال سنوياً ، وسيوفر تطوير هذا المجال فرص عمل بشكل مباشر وغير مباشر للمواطنين السعوديين في جميع القطاعات ، وهذا المشروع الضخم سيجعل المملكة من أهم منتجي الغاز الرطب في العالم ، بالإضافة إلى أهميته. في إنتاج وتصدير النفط.

مشروع ارامكو الجافورة

أعلنت شركة أرامكو السعودية عن تبنيها لمشروع حقل الجافورة العملاق الواقع في المنطقة الشرقية ، حيث يعد هذا الحقل أكبر حقل غاز غير تقليدي تم اكتشافه عام 2014 م في المملكة ، ورئيس مجلس إدارة شركة أرامكو السيد أوأكد محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس اللجنة العليا لشؤون المحروقات ، أن هدف الشركة من الاستثمار في المجال هو الحصول على أكبر شركة للطاقة والكيماويات في المنطقة. على المستوى الدولي ودعماً لاقتصاد المملكة ، مؤكداً أن تطوير حقل المطعوم يتوافق مع أعلى المعايير البيئية التي تلتزم بها أرامكو في جميع مشاريعها ، وتوقع السيد الناصر أن يولد هذا المشروع الكثير من الأرباح المالية للسعودية ، وسيظهر هذا الأثر الاقتصادي على مراحل بالتزامن مع الأعمال المتعلقة بتطوير المجال.

وظائف حقل الجافورة.

شاهد أيضا: أين يقع قصر باكنغهام

بهذا القدر من المعلومات الشاملة والشاملة وصلنا إلى نهاية هذه المقالة عبر موقع الشهد الذي كان بعنوان أين يقع حقل الجافورة ، وقد أرفقنا في سطور هذا المقال موقع موقع الشهد. حقل الجافورة بالنسبة للرياض ، وقد أبرزنا لكم بيان الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية حول حقل الجافورة ، ومعلومات عن حقل الجافورة ، والإمكانات الإنتاجية لحقل الجافورة ، وتطوير حقل الجافورة. حقل الجافورة.