شارك الصفحة مع أصدقائك

whats telg Twit
ابعاد الارض متساويه ؟

ابعاد الارض متساويه ؟

ابعاد الارض متساويه ؟

ابعاد الارض متساويه ؟ ، منذ زمن بعيد ، كان هناك خلاف كبير حول تحديد شكل الأرض ، هل هي كروية أم مسطحة ، حيث كان هناك العديد من الآراء حول كونها كروية ، والبعض قال إنها مسطحة ، والبعض الآخر قال إنها معلقة على قرن ثور ويتحرك عندما يبدأ الثور في التحرك ولكن مع تقدم علمي رهيب واختراع العديد من الأدوات التي ساعدت العلماء على دراسة واكتشاف الفضاء الخارجي توصل العلماء لتحديد الشكل الحقيقي للأرض وهذا ما سنتعرف عليه من خلال موضوعنا التالي من خلال موقع الشهد ، مع تحديد دوائر خطوط الطول والعرض.

شاهد ايضا: يسمى الجزء الصخري من سطح الارض

ابعاد الارض متساوية صح ام خطا

لقد خلق الله الكون وأبدع في خلقه الذي ما زال العلماء يكتشفون كل يوم جديد عنه، وقد توصلوا إلى إثبات أن الأرض كروية، كما نجد أنّ على الرغم من كل القرون الماضية التي كان العلماء يحاولون فيها دراسة علم الفلك حتَّى الآن لم يصلوا إلا إلى القليل من علم الله في الكون، كما أصبحت مادة الجفرافيا ودراسة الظواهر الطبيعية الكونية ضمن مناهج التعليمية للطلاب في مختلف الدول لذا في الفترة الأخيرة ازداد بحث الطلاب حول ما إذا كان ابعاد الارض متساويه صح ام خطا.

  • الإجابة: العبارة خطا.

دوائر خطوط الطول والعرض

قام علماء الفلك بتقسيم الكرة الأرضية على الخريطة بمجموعة من خطوط الطول ودوائر العرض من أجل تحديد المناطق والدول جغرافيًا، كما تستخدم أيضًا لتحديد فروق التوقيت بالإضافة إلى تحديد المناخ وتقلبات الطقس ووصف حالة الجو في كل فصل من فصول السنة وفي كل منطقة وأخرى.

خطوط العرض وضعت لتحديد قياسات الزاويّة التدريجيّة بالنسبة لمكان خط الاستواء جنوبًا وشمالاً، كذلك تمدد خطوط العرض من شرق الكرة الأرضية إلى غربها، أمّا خطوط الطول فتوجد من ناحية الشرق والغرب خط الطول الرئيسي حيثٌ تبدأ من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي، تكون خطوط العرض متوازية أمّا خطوط الطول متقاربة.

يقع القطب الشمالي عند 90 درجة شمالاً والقطب الجنوبي عند 90 درجة جنوباً، وتحدد أبعد من خط الطول الرئيسي شرقاً بـ 180 درجة  وأيضًا بـ 180 درجة غرباً، وتتمثل خطوط الطول ودوائر العرض الرئيسية على خريطة الكرة الأرضية ما يلي:

  •  الدائرة القطبية الشمالية: هي المنطقة المتجمدة التي توجد في شمال الكرة الأرضية.
  • مدار السرطان: يوجد حول المنطقة الشمالية المعتدلة وأيضًا الدائرة القطبية الشمالية.
  • خط الاستواء: يمر بمنتصف الكرة الأرضية حيثُ يقسمها نصفين النصف الشمالي والنصف الجنوبي، أمّا المنطقة المحيطية بخط الاستواء تٌعرف باسم المناطق المدارية ويحدها شمالًا مدار السرطان وجنوباً ومدار الجدي.
  • مدار الجدي: يوجد حول المنطقة المعتدلة الجنوبية مع الدائرة القطبية الجنوبية.
  • الدائرة القطبية الجنوبية: هي حدود المنطقة الجنوبية المتجمدة في الجنوب.

شاهد ايضًا: تنشأ الرياح العالمية إذا سخنت الأرض بالتساوي

وفي ختام موضوعنا نرجو أنّ وفقنا في تحديد الإجابة الصحيحة حول سؤال مقالنا اليوم عبر موقع الشهد بعنوان ابعاد الارض متساويه ؟ ، كما تعرفنا على دوائر العرض وخطوط الطول للكرة الأرضية.