شارك الصفحة مع أصدقائك

whats telg Twit
الأرض كروية أو مسطحة

الأرض كروية أو مسطحة

الأرض كروية أو مسطحة

الأرض كروية أو مسطحة ، حيث ينقسم الناس إلى قسمين فيما يتعلق بشكل الأرض ، حيث يعتقد الجزء الأكبر أن الأرض كروية بينما يرى البعض أن الأرض مسطحة ، وفي هذا المقال ومن خلال موقع الشهد نتعرف على الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال ونتعرف على الأدلة العلمية والدينية على ذلك.

 

دليل ان الارض مسطحة

شاهد أيضا: ابعاد الارض متساويه ؟

نبذة عن الأرض

الأرض هي أحد الكواكب في المجموعة الشمسية ، وهي خامس أكبر كوكب فيها وثالث كوكب بعيدًا عن الشمس بعد كل من عطارد والزهرة ، ويبلغ قطرها حوالي 8 آلاف ميل ، والمسافة التي تفصلها عن كوكب الأرض. تقدر الشمس بحوالي 93 مليون ميل ، وهو الكوكب الوحيد المعروف الموجود لديه حياة ، حيث يعيش أكثر من 7.7 مليار شخص ، موزعين بشكل غير متساو على الأرض بين دول مختلفة ،

وهو الكوكب الوحيد المعروف الذي يحتوي على كميات هائلة من الماء السائل على سطحه ، وهو أساس وجود الحياة ، حيث يغطي الماء حوالي 71٪ من سطح الأرض والباقي أرض يظهر كوكب الأرض من الفضاء على شكل رخام أزرق يتخللها دوامات بيضاء ، وبه بقع صفراء وخضراء وبنية وبيضاء. اللون الأزرق عبارة عن ماء والدوامات البيضاء عبارة عن غيوم ، والألوان المتبقية أرض.

هل الأرض كروية أم مسطحة

الأرض كروية الشكل ، وقد عرف البشر ذلك منذ أكثر من 2000 عام قام العلماء اليونانيون القدماء بقياس الظلال عند حدوث الانقلاب الصيفي ومن خلال ذلك قاموا بحساب محيط الأرض كما استخدموا مواقع الأبراج والنجوم لتقدير المسافات على سطح الأرض ، كما تمكنوا من رؤية الظل حلقة الكوكب على القمر أثناء خسوف القمر.

إثبات كروية الأرض بالعلم

تمكن العلماء القدماء من إثبات كروية الأرض بوسائل بسيطة ، ولكن في العصر الحديث استطاع علماء الجيوديسيا ، وهو العلم المتخصص في قياس شكل الأرض وخصائصها مثل الدوران والجاذبية وغيرها ، للحصول على قياسات دقيقة تؤكد أن شكل الأرض كروي ، من خلال الأقمار الصناعية ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS)(GPS) ، وتمكن العلماء من تحديد أبعاد شكل الأرض وقياس حجمها بدقة كبيرة بالسنتيمترات ، وأظهرت الصور المأخوذة من الفضاء أن الأرض كروية مثل القمر وباقي الكواكب.

هل الأرض كروية تمامًا

على الرغم من أن شكل الأرض كروي ، إلا أنه ليس كرويًا تمامًا ، مما يعني أن الأرض ليست كرة مثالية بسبب القوى التي تحدث نتيجة دوران الأرض بسرعة كبيرة ، وهذه القوى تجعل مساحة الأرض القطبين الجنوبي والشمالي مسطحان بعض الشيء ، ودوران الأرض ، والحركة المتذبذبة ، وقوى أخرى تغير الشكل الأرض بطيئة جدًا ، لكنها لا تزال تحافظ على استدارتها وكرويتها.

رأي الطيارين في كروية الارض

هل الأرض كروية أم مسطحة في القرآن

إن الأرض كروية في القرآن الكريم ، فلا توجد آية في القرآن الكريم تدل على أن الأرض مسطحة ، ولكن نقيض ذلك ورد في الآيات الكريمة ، مما يدل على أن الأرض كروية في القرآن وقد يظن القرآن والبعض أن بعض الآيات تدل على أن الأرض مستوية ، مثل قوله تعالى: قوله تعالى:

“وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ”، والمقصود من الآية أنَّ الله تعالى بسط الأرض وسواها وهيأها لتكون صالحة لحياة الإنسان على سطحها، وقوله تعالى: “الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشًا”، وتأخذ هذه الآية المعنى السابق في أنَّ الله فرش الأرض ومهدها ليستطيع الإنسان العيش فيها، وفي هذه الآيات قدرة الله تعالى في جعل الكرة الأرضية مكانًا صالحًا للعيش وكأنها أرض مسطحة ممهودة.

إثبات أن الأرض كروية في القرآن

هناك العديد من الآيات الكريمة في القرآن الكريم التي تدل على كروية الأرض ، وفيما يلي أهم الأدلة التي وردت في هذا:

الدليل الأول

قال تعالى: “خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُسَمًّى أَلا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ”، والتكوير في القرآن الكريم يعني الاستدارة، ومعنى الآية يؤكد على كروية الأرض إذ لن يكون هناك معنى للتكوير إذا لم تكن الأرض كروية الشكل.

الدليل الثاني

قال تعالى: “يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَهُوَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ “،وفي هذه الآية يؤكد الله تعالى على أنَّ ضوء الشمس لا يكون على الأرض في آن واحد، فعندما يكون في مكان ليل يكون في مكان آخر نهارًا، وهذا هو تعاقب الليل والنهار على وجهي الأرض واختلاف الضوء ويدلُّ على كروية الأرض كما أشارت الآية الكريمة أيضًا.

الدليل الثالث

قال تعالى: “وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إلى أَجَلٍ مُّسَمًّى وَأَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ”، وقد سخر الله تعالى للإنسان الشمس والقمر لتكون الحياة صالحة على وجه الأرض، ويجريان إلى أجل مسمى في الفضاء وفي آية أخرى كل في فلكٍ يسبحون، وهذا ما يشير إلى كروية الأرض والكواكب التي تسبح في الفضاء.

كذبة كروية الارض

ما هو شكل الأرض بالضبط

تتميز الأرض بما يلي:

  • تظهر الأرض مستديرة تمامًا عند رؤيتها من الفضاء ولكنها في الواقع أكثر شكل بيضاوي وحتى الشكل الإهليلجي لا يصف بشكل مناسب الشكل الفريد والمتغير للكرة الأرضية.
  • يوصف شكل الأرض عند خط الاستواء بأنه أقصر وأسمن من القطبين بحوالي 70000 قدم ، مما يتسبب في قوة الطرد المركزي الناتجة عن الدوران المستمر للأرض.
  • يبلغ ارتفاع الجبال حوالي 30 ألف قدم ، وتغرق خنادق المحيط أكثر من 36 ألف قدم مقارنة بمستوى سطح البحر ، وشكل الأرض يتغير باستمرار حتى مستوى سطح البحر نفسه غير منتظم الشكل.
  • الاختلافات الطفيفة في مجال الجاذبية الأرضية تخلق تلالًا ووديانًا دائمة في سطح المحيط يزيد ارتفاعها عن 300 قدم مقارنة بالمجسم الإهليلجي.
  • بسبب التغيير الدائم في شكل الأرض ، تحدث مجموعة من الظواهر الطبيعية ، مثل المد والجزر اليومية التي تؤثر على كل من المحيط والقشرة ، والتي تحدث بسبب التغيير الدوري في شكل الأرض.
  • يتسبب التغيير البطيء ولكن الثابت في شكل الأرض في حدوث ظواهر طبيعية عميقة مثل انجراف الصفائح التكتونية أو ارتداد القشرة بعد ذوبان طبقة سميكة من الجليد.
  • في بعض الأحيان يتغير شكل الكوكب بطرق عنيفة وعرضية بسبب ظواهر جيولوجية قوية مثل الزلازل أو الانفجارات البركانية أو ضربات النيازك.

الارض مسطحة

شاهد أيضا: يسمى الجزء الصخري من سطح الارض

في نهاية مقال على موقع الشهد بعنوان الأرض كروية أو مسطحة ، تعرفنا على بعض المعلومات عن كوكب الأرض وتعلمنا أن الأرض كروية الشكل ، وقد أثبت الإنسان ذلك منذ آلاف السنين لكن البعض يصر على أن الأرض مسطحة ، وهذا كلام لا أساس له من الصحة ، وقد ذكرنا الأدلة والأدلة العلمية الموجودة في القرآن الكريم والتي تدل على كروية الأرض.