الفرق بين الاستقالة وعدم تجديد العقد

الفرق بين الاستقالة وعدم تجديد العقد

الفرق بين الاستقالة وعدم تجديد العقد

يبحث الكثيرون عن الفرق بين الاستقالة وعدم تجديد العقد ، والتي تعتبر من الأمور المهمة التي تربك الكثير من الموظفين في المملكة العربية السعودية ، ويتم مناقشة هذا الموضوع عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، حيث يمتلك الموظف الحق في تقديم استقالته طواعية دون أي ضغوط ، وبناءً عليه من خلال موقع الشهد نقوم بإدراج حديث متكامل نناقش فيه الاستقالة في نظام العمل السعودي والفرق بين عدم تجديد العقد والاستقالة.

تجديد عقد العمل تلقائيا.

شاهد أيضا: متى ينتهي عقد مبابي مع باريس

ما الفرق بين الاستقالة وعدم تجديد العقد

توجد فروق كبيرة بين الاستقالة وعدم تجديد العقد وفق الأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية ، رغم اتفاقهما على أن كلا الأمرين يشملان إنهاء عمل العامل في المؤسسة ، والاختلافات تشمل كل من التالي:

حالة الاستقالة في نظام العمل السعودي

تُعرّف الاستقالة بأنها الفعل الرسمي الذي يتم من خلاله التخلي عن الوظيفة أو العمل طواعية دون أي ضغط ، ويمكن أن تحدث الاستقالة من الوظيفة عندما يتنحى الشخص عن الوظيفة في حالة شغل منصب مكتسب عن طريق الانتخاب أو التعيين ، ولا تعتبر استقالة في حالة انتهاء المدة المحددة لتلك الوظيفة التي يشغلها الموظف ، فإنها تختلف حتماً عن الإنهاء الإجباري للعمل ، ويكون الموظف الذي قدم استقالته غالبًا غير مؤهل للحصول على جميع الحقوق والتعويضات التي تترتب على سنوات عمله في حال عدم وجود نزاع أو إنهاء العقد ، وتتميز بالخصائص التالية:

  • يحق لصاحب العمل النظر في الاستقالة ومناقشة قبولها أو رفضها.
  • قد يفقد الموظف الذي تمت الموافقة على طلب استقالته جميع حقوق نهاية الخدمة والمكافآت وما إلى ذلك.

عدم تجديد العقد

وهي من الأمور التي يترتب عليها إنهاء العمل ، وتتفق مع الاستقالة من حيث أنها طريقة لإنهاء الوظيفة والخروج من الإطار العام لها ، وتختلف في أنها قد تنجم عن نزاع أو تكون. ضمن الأطر الطبيعية في العقود غير المحددة المدة ، وقد ذكر نظام العمل السعودي عددًا كبيرًا من فقرات هذه الحالة ، في حالة اتفاق الطرفين على إنهاء العمل ، لا يتم تجديد العقد ، بشرط موافقة العامل. مكتوبًا رسميًا بناءً على إرادة أحد طرفي العقد ، وله الخصائص التالية:

  • تتميز بأنها مرحلة عمل يتم الاتفاق عليها بشكل كامل ، حيث يتم إخطار العامل بأن المعرفة ستكون في العقد حتى انتهاء المدة المحددة فيه.
  • يتم إخطار صاحب العمل برغبته في التوقف عن العمل قبل 30 يومًا من الموعد النهائي لترك العمل.

استمارة طلب استقالة من العمل السعودي

سمحت القواعد الحاكمة للعمل في المملكة العربية السعودية بإمكانية تقديم طلب الاستقالة وتقديمه للجهات المسؤولة للنظر فيه وإبداء الرأي حتى يتمكنوا من قبول الطلب أو رفضه ، على أن يحتوي على عدد من المعايير الأساسية ، مثل المثال التالي:

“للسيد / __________ مدير الدائرة: __________ في منطقة __________ التابعة لوزارة __________________
تحية طيبة وجهت لمعاليكم وبعد __________________ في البداية أود أن أعبر عن شكري وتقديري لكم على دعمكم المستمر والمتواصل لي منذ التحاقي بالعمل قبل عام من الآن وحتى الآن ، وعلاجكم اللطيف والمكرر الذي يهتم دائمًا بالعمل و العمال في الاعتبار في المقام الأول. كنت سعيدًا حقًا أن أكون في بيئة عمل ناجحة مثل هذه ، لكن الرياح تأتي مع ما لا تحبه السفن دائمًا ، حيث تعرضت مؤخرًا لبعض المضايقات من فئة غير مسؤولة داخل المؤسسة مما أدى إلى عدم قدرتي على الحمل خارج مهام عملي على أكمل وجه ، وانخفض مستوى وظيفتي كثيرًا ولم أعد قادرًا على مواصلة العمل.
لذلك ، أتطلع إلى الحصول على موافقة سعادتكم على استقالتي من العمل اعتبارًا من تاريخ ____ الموافق ____ ، كما أطلب منك الموافقة على منحي شهادة خبرة عن الفترة التي عملت فيها في الشركة.
مع خالص شكري وتقديري لك وصبرك المعتاد عليك دائما …
مقدمة سعادة: ___________________________________________ الموظف حاليا في القسم: __________________ المسمى الوظيفي: __________________
رقم الجوال: ________________________________________ البريد الإلكتروني: ________________________
إمضاء: __________________
تاريخ كتابة الرسالة وإرسالها: ______________________________________

انتهاء عقد عمل. 

أبرز بنود الاستقالة في نظام العمل السعودي

نص نظام العمل في المملكة العربية السعودية على عدد من المواد الهامة التي نظمت أحكام الاستقالة ، وأوضح جميع الفقرات ذات الصلة. وكان أبرز الفقرات التي تناولت الاستقالة ما يلي:

  • مادة (74) ينتهي عقد العمل في أي من الحالات الآتية: 1- إذا اتفق الطرفان على فسخه بشرط أن تكون موافقة العامل خطية. 2- بناءً على إرادة أحد طرفي العقد. غير محددة المدة … إلخ “.
  • شرح المقال: من خلال تلك المادة يمكن الاستدلال على أن الجهات المنظمة أعطت الموظف الحق في إنهاء عقد العمل بينه وبين صاحب العمل بما يتوافق مع إرادته الحرة ، ولا توجد قوانين. أو المواد التي تلزم العامل بمواصلة العمل مهما كانت المدة ، بشرط أن يكون هناك تمييز. بين عقود العمل محددة المدة والعقود مفتوحة المدة ، بسبب اختلاف نوع العقد بين صاحب العمل والعامل.
  • مادة (75): إذا كان العقد غير محدد المدة جاز لأي من طرفيه فسخه لسبب مشروع ويجب بيانه بإخطار موجه للطرف الآخر خطياً بما لا يقل عن ثلاثين يوماً. قبل الإنهاء إذا كان أجر العامل يدفع شهريا ولا تقل عن خمسة عشر يوما. يوم لآخر “.
  • شرح المقال: هو مقال متعلق بالعقود غير المحددة المدة ، في حال رغب الموظف في إنهاء العمل من قبله ، في حالة عدم تقييد العقد بفترة محددة ، حيث يجب على العامل إرسال إشعار بإخطار صاحب العمل برغبته في إنهاء العقد وسبب رغبته خلال مدة لا تقل عن 30 يومًا في حالة استلام أجر الموظف شهريًا وفي حال كان الأجر هو ليس شهريًا ، لا تقل المدة عن 15 يومًا.

أبرز المعايير التي تحكم إنهاء عقد العمل

تم توضيح عدد من الأمور والمعايير المتميزة المرتبطة بإنهاء عقد عمل الموظف في المملكة العربية السعودية ، حيث اشتملت على كل من النقاط التالية:

يمكن للعامل الحصول على شهادة الخبرة الخاصة بسنوات العمل في تلك المنشأة ، وله الحق في استرجاع جميع الأوراق التي أودعها لدى صاحب العمل ، على النحو المبين في أحكام المادة (64) والتي تنص على ما يلي:

  • يجب على صاحب العمل ، بناءً على طلبه ، أن يعطي العامل “شهادة خدمة بدون مقابل” ، يبين فيها تاريخ التحاقه بالعمل ، وتاريخ انتهاء علاقته بالعمل الذي كان يؤديه ، ومهنته ، والمبلغ. من أجره الأخير. يجب أن تكون هذه الشهادة معللة إذا كانت تتضمن شيئًا قد يضر بسمعة العامل أو يقلل من فرص عمله “.
  • يجب أن يعيد للعامل جميع الأوراق التي أودعها بالمنشأة أثناء العمل.
  • يلتزم صاحب العمل بدفع بدل يُعرف باسم بدل الإجازة السنوية للعامل في حالة عدم استخدامه له.
  • يجب على صاحب العمل أخذ زمام المبادرة لدفع الأجور التي يستحقها الموظف.
  • يجب على صاحب العمل دفع تعويض للموظف في حالة تعرضه لإصابة جزئية أو كلية بسبب العمل.
  • تعتبر المكافأة من الحقوق الأساسية للموظف بعد ترك وظيفته.

اخطار بعدم تجديد عقد العمل.

شاهد ايضا: ما معنى عقد من الزمن

هنا نصل لكم نهاية المقال عبر موقع الشهد الذي ناقشنا فيه الفرق بين الاستقالة وعدم تجديد العقد ، وانتقلنا مع سطور وفقرات المقال حتى يعرف القارئ كل شيء. تفاصيل مواد الاستقالة في نظام العمل السعودي والفرق بينها وبين فقرات الاستقالة في نظام العمل.