تكلفة دراسة الماجستير في اليابان في جميع الجامعات اليابانية

تكلفة دراسة الماجستير في اليابان في جميع الجامعات اليابانية

تكلفة دراسة الماجستير في اليابان في جميع الجامعات اليابانية

تكلفة دراسة الماجستير في اليابان في جميع الجامعات اليابانية ، الدراسة في اليابان البلد الذي يضم ما يقرب من 783 جامعة تتميز بتعليم أكاديمي متفوق، مما أهّل العديد منها لتكون في صدارة التصنيف العالمي للجامعات حول العالم. بالإضافة إلى ثقافتها الغنية، لكنها رغم ذلك لم تشتهر كوجهة دراسية بين الطلاب العرب وسنتعرف وإياكم عبر موقع الشهد على تكاليف الدراسة في الجامعات اليابانية، وعلى أفضل المنح المتوفرة في اليابان.

بالاضافة الى جامعات اليابان للابتعاث ، و منح الجامعة اليابانية للماجستير ، و دراسة الدكتوراه في اليابان ، و الجامعات اليابانية التي تدرس بالانجليزية ، و دراسة الطب في اليابان مجاناً ، و دراسة القانون في اليابان ، و شروط القبول في جامعة كيوتو ، و تقديم الجامعات اليابانية ، و دليل الطالب العربي للدراسة في اليابان ، و دراسة البرمجة في اليابان ، و توقيت الدراسة في اليابان ، و منحة جامعة طوكيو للبكالوريوس ، و السنة الدراسية في اليابان ، و الابتعاث لليابان .

شاهد ايضا. ضرب عدد ما في ٣ ثم طرح من ناتج الضرب ٨ ثم قسم الباقي على ٤ فكان الناتج ٧ ماهذا العدد

ما هي مميزات الدراسة في اليابان؟

تكلفة دراسة الماجستير في اليابان في جميع الجامعات اليابانية ، تعتبر المنظومة التعليمية في دولة اليابان من أفضل المنظومات التعليمية في العالم، فقد حلّت في الترتيب التاسع عشر عالميًا في مؤشر التعليم الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، كما تعتبر اليابان ثاني أكثر دولة من حيث عدد الحاصلين على جائزة نوبل، وفيما يلي أبرز مميزات الدراسة في دولة اليابان:

  • النمو الاقتصادي: حيث تشتهر اليابان بالإبداع والدقة في مختلف المجالات الاقتصادية، بالإضافة إلى حجم اقتصادها الذي يحل في المركز الثاني عالميًا.
  • جودة التعليم: تمتلك اليابان أكثر من 700 جامعة، ومنها 10 جامعات تصدرت قائمة أفضل 200 جامعة في العالم.
  • تكلفة التعليم: تعتبر تكلفة التعليم في اليابان مقبولة إلى حد كبير بالمقارنة مع جودة التعليم.
  • جودة الحياة: حيث تعتبر دولة اليابان من الدول الآمنة والمتقدمة، إضافةً إلى توفر منظومة صحية متكاملة.

تكلفة الدراسة في اليابان

تكلفة دراسة الماجستير في اليابان في جميع الجامعات اليابانية ، تختلف تكاليف الدراسة في اليابان باختلاف الجامعة والمدينة، وتجدر الإشارة إلى تكاليف الدراسة فيها تعتبر مكلفة بالمقارنة مع باقي الدول الآسيوية، بينما تعتبر منخفضة بالمقارنة مع الجامعات الأوروبية أو الأمريكية، كما تختلف الرسوم الدراسية في اليابان وفقًا للبرنامج والمرحلة الجامعية، إذ تبدأ من 4000 إلى 8000 دولار أمريكي في العام الواحد، أو ما يعادل من 500 إلى 800 ألف ين ياباني.

تكلفة دراسة الماجستير في اليابان في جميع الجامعات

تكلفة دراسة الماجستير في اليابان في جميع الجامعات اليابانية ، تختلف تكلفة دراسة الماجستير في دولة اليابان من جامعة إلى أخرى، وفيما يلي أفضل الجامعات اليابانية المناسبة لدراسة الماجستير:

جامعة كيوتو

  • أنشأت جامعة كيوتو في العام 1897 ميلادي في العاصمة القديمة لليابان، وتعتبر هذه الجامعة ثاني أفضل جامعة في اليابان بعد جامعة طوكيو، حيث تحتل المرتبة 131 عالميًا، وتقدم برامج لدراسة الماجستير تصل تكلفتها إلى 5000 دولار سنويًا، ويمكن للطالب التقديم على جامعة كيوتو بشكل مباشر.

جامعة واسيدا

  • جامعة واسيدا هي جامعة يابانية خاصة تأسست في العام 1882 ميلادي في الوسط الحضري للعاصمة طوكيو، تحتل المرتبة 294 عالميًا والمرتبة الرابعة في اليابان، وتقدم جامعة واسيدا برامج ماجستير تتراوح تكلفتها بين 8000 و20000 دولار أمريكي في السنة، ويمكن التقديم على إحدى هذه البرامج بشكل إلكتروني.

جامعة طوكيو

  • تقع جامعة طوكيو في العاصمة اليابانية طوكيو، تأسست عام 1877 ميلادي، وتعتبر اليوم من أفضل 50 جامعة في العالم، إذ تحتل المرتبة 23 عالميًا، وتقدم جامعة طوكيو برامج ماجستير تصل تكلفتها إلى 7470 دولار أمريكي بالسنة الواحدة. ويمكن التقدم إلى جامعة طوكيو عبر الدخول إلى الرابط المباشر .

جامعة كيو

  • تعرف جامعة كيو بأنها جامعة خاصة تأسست في العام 1858 ميلادي خارج أسوار مدينة كيوتو، ويوجد لها فرع في مدينة فوجيساوا. تحتل جامعة كيو المرتبة الثالثة في اليابان والمرتبة 181 عالميًا، وتصل تكلفة السنة الدراسية للماجستير في هذه الجامعة حوالي 9500 دولار أمريكي تشمل مصاريف التسجيل والأدوات واللوازم الدراسية، ويمكن التقديم على جامعة كيو بشكل إلكتروني .

شروط القبول في الجامعات اليابانية

تكلفة دراسة الماجستير في اليابان في جميع الجامعات اليابانية ، تشترط العديد من الجامعات اليابانية، وخاصةً المرموقة منها على الطلاب الدوليين اجتياز بعض اختبارات القبول قبل تقديم طلب الدراسة، وذلك بغرض التأكد من مستوى الطالب العلمي والخبرات التي يمتلكها، والجدير بالذكر أن بعض الجامعات تشترط الحصول على شهادة لغة يابانية، إذ تكون البرامج المقدمة باللغة اليابانية. من الضروري أيضًا إثبات أن الطالب قد مر بالسنوات الدراسية الأساسية جميعها، وهي 12 سنة قبل التقدم إلى دراسة البكالوريوس، أما دراسة الماجستير فيجب أن يحصل الطالب على إجازة جامعية، وبالنسبة للدكتوراه يشترط الحصول على شهادة ماجستير قبل التقدم.

شروط الدراسة في اليابان

تكلفة دراسة الماجستير في اليابان في جميع الجامعات اليابانية ، تحتاج الدراسة في اليابان إلى الحصول على تأشيرة دراسية من السفارة اليابانية بتكلفة 28 دولارًا أمريكيًا للدخول لمرة واحدة، و56 دولارًا في حال الدخول المتعدد، كما تحتاج هذه التأشيرة خطاب دعوة وخطة المكوث وخطاب الضامن، وبيانات الجامعة، واختبار قدرات، ومقابلة شخصية، وتجدر الإشارة إلى أن المستندات المطلوبة للدراسة في اليابان تختلف من جامعة إلى أخرى، لكنها تتضمن بالمجمل كل من:

  • السيرة الذاتية.
  • آخر شهادة تعليمية.
  • نموذج التقدم إلى الدراسة في الجامعة.
  • شهادة طبية.
  • بيان المحتوى العلمي والدرجات.
  • خطاب ترشيح من أحد الأساتذة السابقين.

الدراسة في اليابان مجاناً

تكلفة دراسة الماجستير في اليابان في جميع الجامعات اليابانية ، تقدم دولة اليابان العديد من المنح الدراسية المميزة للطلاب الدوليين الراغبين بإكمال دراستهم في هذه الدولة، وفيما يلي أبرز هذه المنح:

منحة MEXT

تعرف منحة MEXT بأنها منحة حكومية ممولة تابعة لوزارة التعليم والعلوم والتكنولوجيا في اليابان، حيث تسعى هذه المنحة إلى توطيد العلاقات بين اليابان والدول المستهدفة، بالإضافة إلى تخريج طلبة فاعلين في مجتمعاتهم على مختلف الأصعدة، وقادرين على أن يكونوا قادة ضمن هذه المجتمعات بعد إتمام الدراسة، كما تغطي المنحة كافة الرسوم الدراسية، مع تقديم راتب شهر يغطي تكاليف المعيشة، وتوفير تذاكر السفر. تجدر الإشارة إلى أن منحة MEXT هي عبارة عن منحة بحثية بالدرجة الأولى، ولا تحتاج لشهادة مسبقة.

شروط القبول في جامعة طوكيو

تكلفة دراسة الماجستير في اليابان في جميع الجامعات اليابانية ، يوجد مجموعة من الشروط الواجب تحقيقها للقبول في جامعة طوكيو، حيث تطلب هذه الجامعة اجتياز امتحان القبول الجامعي الوطني المشترك الخاص بمواطني الدولة، بالإضافة إلى اختبارات اللغة اليابانية للطلاب الدوليين، مع توفر كل السجلات الرسمية لخاصة بالمتقدم، وشهادة في التوفل أو الآيلتس، مع بيان الغرض من التقديم إلى جامعة طوكيو، وتتمثل الأوراق المطلوبة للحصول على قبول جامعي في جامعة طوكيو بما يلي:

  • شهادة موثقة من المدرسة الثانوية.
  • بيان شخصي.
  • صور عن جواز السفر.
  • تقرير السجلات المدرسية.
  • نسخة عن هوية شخصية صالحة.
  • تقرير مالي لدفع الرسوم.
  • رسالة الدافع.
  • خطاب التوصية

منحة مؤسسة ماتسوماي

تكلفة دراسة الماجستير في اليابان في جميع الجامعات اليابانية ، تعرف منحة مؤسسة ماتسوماي بأنها منحة خاصة لدراسة الدكتوراه في جامعة من الجامعات اليابانية، وذلك مع التمويل الكامل للبرنامج المختار، لكن من الشروط الأساسية للتقديم على درجة الماجستير تحقيق معدل لا يقل عن 75%، حيث تصنف بأنها منحة تنافسية، وتفرض على الطالب أن يكون لديه خطة كاملة عن بحثه المراد تقديمه، كما تشترط إجادة اللغة الإنجليزية وترجمة الأوراق قبل التقديم.

شاهد هنا. جدول التقويم الدراسي 1443-1444 pdf

منح جامعة طوكيو

تعرف جامعة طوكيو بأنها أعرق الجامعات في دولة اليابان وفرصة الدراسة فيها تعتبر أولى خطوات المسيرة المهنية الناجحة، حيث تقدم جامعة اليابان عدة منح للطلاب العرب والدوليين وتأتي هذه المنحة في المرتبة الثانية بعد منحة الحكومة اليابانية من حيث الأفضلية.

كم تبلغ تكاليف المعيشة في اليابان ؟

تتراوح أسعار وجبات المطاعم الرخيصة ما بين 700 و800 ين، والمتوسطة ما بين 3,000 و4,000 ين، ومطاعم الوجبات السريعة مثل الماكدونالدز وكينتاكي ما بين 650 و900 ين ياباني.

السكن الطلابي في اليابان

معظم الجامعات في اليابان لديها مساكن وشقق مخصصة للطلاب الدوليين، والتي تكون أجرتها أقل لكنها محدودة وتتراوح الأجرة الشهرية ما بين 25,000 إلى 50,000 ين اعتمادا على نوع الغرفة والخدمات المقدمة والتي يضاف لها اختياريًا قرابة 9,000 ين رسوم التنظيف و10,000 ين للإنترنت والمرافق الخاصة كصالة الألعاب وما إلى ذلك. كما يمكن استئجار غرفة في أحد مساكن الطلاب الخاصة، والتي تتراوح قيمة أجرتها الشهرية ما بين 30,000 إلى 90,000 ين شهريًا أو أحد بيوت الضيافة التي تتراوح أجرتها ما بين 20,000 إلى 100,000 ين شهريًا.

شاهد ايضا. ملصقات تخرج مع قبعات 2022 png

نصل الى نهاية المقال عبر موقع الشهد  نكون قد تعرفنا على تكلفة دراسة الماجستير في اليابان في جميع الجامعات اليابانية، كما استعرضنا أبرز المنح المجانية المقدمة من جامعات اليابان..