شارك الصفحة مع أصدقائك

whats telg Twit
دراسة جدوى محل ورد وهدايا

دراسة جدوى محل ورد وهدايا

دراسة جدوى محل ورد وهدايا

دراسة جدوى محل ورد وهدايا ، يستخدم الناس الزهور لأحدث المناسبات والوظائف المختلفة ، وهذا ما يجعل الطلب عليها وفيرًا ، ولكنها تعتبر مشروعًا تجاريًا خاصًا لمن يحبون العناية بالنباتات ولديهم موهبة خاصة في تزيين الزهور ، ولهذا السبب يستعرض موقع الشهد معكم دراسة جدوى تفصيلية لإنشاء محل لبيع الزهور والهدايا ، وأهم مزايا وعيوب ذلك المشروع ، إلى جانب توقعات الربح.

كم دخل محل الورد.

شاهد أيضا: أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل

خطوات بدء مشروع محل لبيع الزهور والهدايا

يتميز العمل في مشروع محل بيع الزهور والهدايا بمناسباته المتعددة على مدار العام كما نراه في حفلات الزفاف وأعياد الميلاد وجميع المناسبات الأخرى تقريبًا دون أدنى شك ، ولكن قبل البدء في هذا النوع من الأعمال لا بد من إجراء سوق البحث ودراسة الجدوى المتعلقة برأس المال والمنتجات وجودة العمل وملاءمة الموقع وخطة التسويق.

لديك مهارة وفهم الصناعة

لا شك أن بيع الزهور والهدايا سيكون فريداً من نوعه إذا كان صاحب المشروع يمتلك حرفة ترتيب الزهور والورود وصنع الهدايا بأشكال رائعة مهارات بسيطة للغاية.

تقدير المناسبات والمواسم السنوية

وتتمثل هذه الخطوة في الإعداد المسبق للمناسبات التي تتطلب وجود الورود بشكل أساسي ، أو الهدايا بشكل عام ، بحيث تكون مناسبة لكل مناسبة.

دراسة جدوى محل للزهور والهدايا

تتميز صناعة الزهور أو تجارة بيع الورود والهدايا بأنها عمل يمكن أن تبدأ برأس مال منخفض للغاية ، ولا توجد تكاليف عالية متغيرة بسبب إمكانية وجود بدائل جيدة لأعمال التخزين ، بالإضافة إلى ذلك الربح الهوامش كبيرة عندما يتعلق الأمر بالعمل اليدوي ، وفيما يلي نعرض لك دراسة جدوى مفصلة لمحل لبيع الزهور والهدايا:

حدد اسم المتجر

الخطوة الأولى على الإطلاق هي اختيار اسم مميز لمتجر الزهور والهدايا ، ويجب أن يكون اسمًا يخدم أهداف التسويق لاحقًا ، نظرًا لأن هذا النوع من الأعمال يعتمد على الخطط التسويقية كركيزة أساسية لاستمراريته ، و يميل بعض أصحاب هذه المشاريع والمتاجر إلى استخدام أسماء نادرة ، سواء باللغة العربية الفصحى أو باللغة العربية اللغة الإنجليزية ، ويمكن أيضًا اختيار الاسم من أحد منتجات المتجر المميزة.

اختر موقع المتجر

والخبر السار هو أنه لم يعد من الضروري البدء في المشروع من خلال وجود متجر له ، وذلك بسبب ميزة التجارة الإلكترونية ، ولكن إذا تضمن المشروع اختيار موقع جغرافي للمتجر – وهو بالطبع ميزة – ثم يجب أن يخضع ذلك لعدد من العوامل ، والتي تتمثل فيما يلي:

  • تقدير نسبة السكان في المنطقة المحيطة بالموقع.
  • معرفة التكوين الديموغرافي للمنطقة المحيطة ، مثل الفئات العمرية الحالية ، والحالات الاجتماعية.
  • ضع في اعتبارك عدد المحلات التجارية في نفس النوع من الأعمال (المنافسين) في المكان.

اتفاق مع تجار الجملة

هذه الخطوة مهمة جدًا لأي عمل تجاري ويجب أن تحدد دراسة الجدوى عددًا من تجار الجملة المعروفين بموثوقيتهم وجودة المنتج والمرونة مع التكاليف المطابقة لما تم تحديده في الميزانية للمنتجات والموردين قادرين على التوريد بشكل مستمر خاصة في فترات الضغط عند الطلب.

تجربتي في مشروع محل الورد. 

ميزانية وتكلفة مشروع محل لبيع الزهور والهدايا

أهم خطوة تعتمد على حجم المشروع هي الميزانية المادية التي تم تحديدها لبدء محل لبيع الزهور والهدايا ، وهي تحتاج إلى تنظيم من أجل معرفة بدقة كل ما يتطلب تكاليف ، والتي يمكن شرحها على النحو التالي :

تكاليف إيجار المحل وتجهيزه

في حالة العثور على مكان ضمن خطة المشروع ، قد تتراوح تكلفة الإيجار بين 100-300 دولار كحد أدنى للمكان المناسب لهذا النوع من العمل ، بالإضافة إلى تكاليف الترخيص التي قد تصل إلى 100 دولار ، وتكلفة الديكور حوالي 200 دولار على الأقل أي أن متوسط ​​التكلفة الدنيا للمحل هو 400 دولار.

تكلفة شراء المواد الخام والمنتجات

يعتمد هذا النوع من العمل على العمل اليدوي من خلال تحضير وتجميع الورود أو المنتجات الجاهزة مثل الهدايا. هذه التكلفة مرنة لأنه من الممكن البدء بأشياء بسيطة وزيادة حجمها في المستقبل. فيما يلي بعض النقاط المهمة:

  • تختلف أسعار الوردة باختلاف أنواعها وتتراوح من 6 سنتات إلى دولار واحد للوردة.
  • العمالة اليدوية أقل تكلفة وأعلى في الربحية.
  • بالنسبة للهدايا ، يجب شراء المنتجات المقابلة لأقرب وقت.
  • يجب حساب تكلفة المواد الخام والمنتجات والتعبئة والشحن.

تكاليف أجور الموظفين

في حال اشتملت خطة المشروع على وجود عمال في المتجر ، فإن الراتب الشهري للشخص الذي لديه خبرة سابقة ويستطيع تلبية المتطلبات المتعلقة بجودة الخدمة وتقليل الخسائر قد يصل إلى ما بين 300-500 دولار في المتوسط.

التكاليف الإدارية للمحل

يجب تحديد التكاليف الإدارية للأشهر الثلاثة الأولى من محل الزهور والهدايا ، مما يعني تكلفة فواتير استهلاك الكهرباء ، وخدمات الهاتف والإنترنت ، والحملات التسويقية والإعلانية الممولة ، والتكاليف المتغيرة مثل الأوراق والقرطاسية اللازمة ، ويمكن أن تكون تقدر بحوالي 400 دولار شهريًا في المتوسط.

خطة التسويق والحملات الإعلانية

تعتبر الخطة التسويقية للمشروع من أهم العناصر الضرورية. في الواقع ، يمكن الاستغناء عن العديد من التكاليف ، مثل تكلفة المتجر والتكاليف الإدارية المترتبة عليه ، والرضا بمنصة أو موقع ويب ، ولكن لا يمكن أبدًا الاستغناء عن خطة التسويق ، والتي لها دور كبير في النمو من المشروع الجاري وخاصة للزهور والهدايا. وتحقيق أرباح كبيرة إذا تم تنفيذها باحتراف ، وهذه أهم خطوات التسويق:

  • عمل صفحات لمتجر الزهور والهدايا على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.
  • نشر المنتجات بشكل دوري وأسعارها ومزاياها وعرض آراء العملاء.
  • انشاء اعلانات ممولة على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة الفيس بوك.
  • الاتفاق مع أصحاب النفوذ على منصات التواصل لتسويق منتجات الزهور والهدايا المتنوعة.
  • إدراج المنتجات في المتاجر الكبرى عبر الإنترنت مثل أمازون.

تكلفة خطة التسويق

تتميز تكاليف التسويق بمرونتها وإمكانية البدء بتكاليف بسيطة لكن يفضل تخصيص جزء كبير من الميزانية لعمليات التسويق لجذب العملاء والحصول على آراء إيجابية تخدم سمعة محل بيع الزهور والهدايا وإعطائها قيمة تنافسية كبيرة. يمكن البدء بحد أدنى 100-300 دولار شهريًا للمشاريع الصغيرة ، والتركيز على عملية التسويق كالتالي:

  • الإعلانات الممولة.
  • يتم الإعلان عن الأشخاص والصفحات على وسائل التواصل الاجتماعي.

بناء قاعدة بيانات العملاء

الاستعداد لهذه الخطوة يساهم في رفع احتمالات الاحتفاظ بالعملاء وتحويلهم إلى عملاء دائمين للمخزن ، من خلال بناء قاعدة بيانات تتضمن معلومات عن العملاء وأهم أحداثهم واحتفالاتهم ، وذلك لإرسال رسائل بريد إلكتروني منتظمة إليهم مع تقديم عروض خاصة ومميزة لكونهم عملاء دائمين.

الارباح المتوقعة لمشروع محل الزهور والهدايا

جني الأرباح من أي مشروع يعتمد على نجاح حملته التسويقية ، ومدى حاجة العملاء إلى المنتجات المعروضة. أما بالنسبة لمحل الزهور والهدايا ، فإن أهم مميزاته تكمن في ملاءمة منتجاته لجميع المناسبات مثل الأعراس والزيارات وأعياد الميلاد وغيرها من المناسبات الشخصية والموسمية ، وتقدير الربح يعتمد الرسم الشهري على حجم المشروع ولكن يمكن عرض توقعاته على النحو التالي:

  • المشاريع الصغيرة: للأعمال التجارية الشخصية التي تعتمد على شخص واحد ، البيع عبر الإنترنت ، وخطة تسويق جيدة ، يمكن أن تتراوح بين 100-200 دولار في الأشهر الأولى.
  • الأعمال الصغيرة: يُقدر صافي الربح الشهري لمتجر صغير لبيع الزهور والهدايا بخطة تسويقية جيدة بما يتراوح بين 300 و 500 دولار في المتوسط ​​في الأشهر الأولى.
  • المشروع المتوسط: قد يصل في المتوسط ​​إلى حوالي 1000-1500 دولار شهرياً.

مميزات مشروع محل بيع الزهور والهدايا

هناك العديد من المزايا التي يمكن ملاحظتها عند إجراء دراسة جدوى لمحل لبيع الزهور والهدايا ، وكما هو الحال مع المشاريع التجارية الأخرى من حيث العناصر المتفاوتة بين المزايا والعيوب ، يمكن تلخيص مزايا هذا المشروع في النقاط التالية:

  • انخفاض التكاليف الأولية ورأس مال المشروع في البداية.
  • هامش ربح مرتفع ، خاصة للمنتجات اليدوية.
  • توافر بيئة بيع مناسبة على مدار العام بمناسبات ومواسم مختلفة.
  • التطور السريع والنمو في الدخل الناتج عن المشروع.

عيوب مشروع محل الزهور والهدايا

كأي مشروع تجاري هناك بعض المشاكل التي يمكن اعتبارها سلبيات وعيوب لمشروع محل لبيع الزهور والهدايا ، ولكن يمكن التغلب على هذه العيوب بأخذها في الاعتبار والتحضير المسبق لها ، ويمكن تلخيصها على النحو التالي:

  • المنافسة الشديدة بسبب زيادة عدد المحلات والمشاريع في نفس مجال العمل مما يتطلب جهدا أكبر وأفكارا مميزة للمنتجات والتسويق.
  • تنوع كبير في المنتجات والهدايا ، وعدم القدرة على التركيز على نوع واحد من الورود أو الهدايا الأخرى.
  • ضرورة الالتزام بالمواعيد النهائية للتسليم.
  • التنوع في تقديم المنتجات حسب كل موسم ومناسبة.
  • هناك فترات من انخفاض المبيعات والركود مع ارتفاع الأسعار والتركيز على الاحتياجات الأساسية.

مشروع الورد الصناعي.

شاهد أيضًا: مشاريع صغيرة ناجحة

بهذا نصل إلى ختام مقالنا على موقع الشهد بعنوان دراسة جدوى محل ورد وهدايا  قدمنا ​​فيه دراسة تفصيلية لمتطلبات وتكاليف مشروع إنشاء محل لبيع الزهور والهدايا ، كما تطرقنا إلى مزاياها وعيوبها بعد أن ذكرنا أهمية الخطة التسويقية لها.