عدد سكان الرس 2022

عدد سكان الرس 2022

عدد سكان الرس 2022

عدد سكان الرس 2022 ، تعتبر مدينة الرس في المملكة العربية السعودية مدينة كبيرة ذات تاريخ عريق جدا ، تميزت منطقة الرس منذ القدم وحتى الآن كمركز تجاري مهم في المنطقة ، بالإضافة إلى أراضيها الخصبة ومناخها المعتدل ، وفي هذه المقالة ، تتم مراجعة موقع الشهد معكم الجواب المطروح على هذا السؤال حسب آخر الإحصائيات وكذلك أهم المعلومات التاريخية والسياحية عن مدينة الرس.

 

شاهد ايضا: كم عدد سكان نيبال 2022

كم عدد سكان الرس 2022

يبلغ عدد سكان مدينة الرس حوالي 87،644 نسمة ، والجدير بالذكر أن هذه المدينة تقع في منطقة القصيم وتحديداً جنوب غرب بريدة ، وهي ثالث أكبر مدينة في المنطقة من حيث عدد السكان ، وأكبر مدينة من حيث من المنطقة. قبل سبعة عشر قرنًا ، أي قبل الرسالة النبوية. يعتقد المؤرخون أن بداية تأسيس الرس ترجع إلى هجرة القبائل العربية من عشقر إلى الرس بهدف الانخراط في التجارة.

شاهد أيضا: كم عدد سكان ايران 2022

كم عدد القرى هناك محافظة الرس

تضم محافظة الرس أكثر من 400 قرية مما يجعلها من أكبر مدن منطقة القصيم. خلص بعض المؤرخين في الماضي إلى أن الرس كانت مدينة قديمة في العصر الجاهلي ، وكان العرب يعتبرونها مصدرًا لمياه القبائل. محافظة الرس:

  • روضتين.
  • الشمطاء.
  • الشنانة.
  • الظاهرية.
  • قصر البطاح.
  • عشيرة.
  • مفرق بن زيدون.
  • بقيعاء الجنوبية.
  • فيضة الريشية.

 

سبب تسمية الرس بهذا الاسم

من هم اهل محافظة الرس؟  الرس في اللغة العربية يعني “البئر القديم” ، وقد أطلق عليها العرب هذا الاسم. بسبب ماضيها الذي كان مورداً طبيعياً للعديد من القبائل العربية ، كان يسكنها في الماضي عدد من القبائل ، أبرزها قبائل بني لام ، ثم قبائل عنزة. خصوبتها ومواردها ومناخها ، ويذكر أن رجلاً يُدعى “أبو الحسين” كان قد سكن الرس مع أبنائه. مما لا شك فيه أن هذه السمات العديدة لبلدة الرس جعلتها هدفاً للغزاة.

تعرف ايضا على. كم عدد الاشهر التي تحتوي على ٢٨ يوم

من هم ابناء محافظة الرس؟

وهم على قول ابن عباس اهل احدى قرى ثمود والرس التي ينسبون اليها بئر في اذربيجان وسميت هذه البئر الرس لانهم رسوا نبيهم. فيه “أي أغرقوه فيها ودفنوه”. وسجدوا لشجرة صنوبر زرعها يافث بن نوح وتسمى شاهدرخيت.

أهم معالم محافظة الرس

الرس مدينة خاصة جدا. لما تتمتع به من تاريخ طويل ، بالإضافة إلى مناخها المعتدل وخصوبتها العالية في أراضيها ، فهي تضم العديد من المعالم السياحية سواء كانت تاريخية أو طبيعية ، وهي مركز تجاري مهم في الوقت الحاضر. يمكن توضيح أبرز ملامح الراس في النقاط التالية:

 

برج شنانة التاريخي

  • من أشهر معالم مدينة الرس ، حيث تم تشييده في أوائل القرن الثاني عشر الهجري بهدف مراقبة القبائل المجاورة ، ويبلغ ارتفاع هذا البرج حوالي 27 مترًا ، كما يضم عشرة طوابق مبنية من الطين. والقش ، والجدير بالذكر أنه تم تجديده عام 1400 هـ ، وأعيد بناؤه عام 1422 هـ.

قلعة الجادية التراثية

  • تقع هذه القلعة على طريق الملك فهد بحي الجداعية. يضم العديد من الغرف والقاعات والمرافق التراثية ، بالإضافة إلى سوق شعبي ، وأكثر من عشرين ألف قطعة أثرية تاريخية. مما يجعلها من أكبر المتاحف في منطقة القصيم. كما يستقبل حوالي مليون سائح سنويًا.

نفق إبراهيم باشا

  • وهو نفق حربي تم بناؤه خلال حصار الحملة العثمانية التي قادها إبراهيم باشا لاحتلال مدينة الرس عام 1232هـ، ويعد الآن من أبرز المعالم الأثرية التي تشير إلى شجاعة أهل الرس في التصدي لذلك الحصار، حتى إنهم أجبروا إبراهيم باشا على عقد الصلح معهم بعدما فشل في احتلال المدينة.

محافظة رأس تنورة

رأس تنورة هي واحدة من المدن الحديثة. تقع رأس تنورة في الجزء الشرقي من المملكة العربية السعودية ، على بعد حوالي 40 كم شمال الدمام ، لذا فهي شبه جزيرة. وهي تقع على خط عرض 26.40 شمالاً وخط طول 50.10 شرقاً. تبلغ مساحة المحافظة حوالي 290 كيلومترًا مربعًا ، ويبلغ عدد سكانها حوالي 43 ألف نسمة

شاهد أيضا: كم عدد سكان العالم الحاليين 2022

بهذا نصل إلى ختام مقالنا على موقع الشهد بعنوان  عدد سكان الرس 2022 ، والذي شرحنا فيه عدد سكان المدينة حسب آخر الإحصائيات السكانية ، وتطرقنا أيضا إلى أهم المعلومات التاريخية والثقافية عن محافظة الرس بشكل عام وسبب تسميتها بهذا الاسم.