شارك الصفحة مع أصدقائك

whats telg Twit
قصة قصيرة جدا

قصة قصيرة جدا

قصة قصيرة جدا

قصة قصيرة جدا. القصة القصيرة التي تخفي وراءها دروسا وعبر غالبا ما تكون ذات تأثير عظيم على القارئ. بل قد تنذهل حقا مما يمكن لقصة لا يتجاوز طولها 200 كلمة أن تتركه في نفسك من أثر. إن كنت من محبي القصص القصيرة وتستمتع بالعبر التي تتضمنها سنذكر في هذا المقال من موقع الشهد مجموعة من القصص القصيرة والتي تحمل الكثير من العظه والعبرة والحكمة.

القصة القصيرة

القصة القصيرة هي فن ادبي نثري من خلاله يقوم الكاتب بسرد مجموعة من الاحداث التي تتم بين شخصيات القصة في مكان وزمان معينة ويمكن ان تكون خيالية او واقعية واجمل القصص القصيرة هي التي تتضمن العناصر التالية:

شخصيات القصة

الشخصيات هي العناصر الاساسية التي تحرك الاحداث ويمكن ان تكون خيالية او واقعية وهي نوعين رئيسية:

  • تلعب دور اساسي في تحريك احداث القصة وتؤثر في موضوعها.
  • والنوع الثاني من الشخصيات هي شخصيات ثانوية تؤثر في الاحداث بشكل غير مباشر وتؤثر فيها الشخصيات الاساسية.

احداث القصة

  • هي السبب الاساسي للقصة والتي تدور حولها تصرفات جميع الشخصيات.

زمان القصة

  • هو الوقت الذي تدور فيه الاحداث ويحدده الكاتب.

مكان القصة

  • موقع حدوث احداث القصة سواء بيت او مدينة او دولة.

الحبكة الدرامية

  • هي العقدة او ذروة الاحداث وصراع الشخصيات وتتضمن تشويق للقارئ التي تتأزم ليبحث لها الكاتب عن حل.

حل العقدة

  • يصل الكاتب لنهاية القصة التي تتضمن حل للعقدة ونهاية لذروة الاحداث واحياناً يتعمد الكاتب ترك النهاية مفتوحة لخيال القارئ.

قصة قصيرة جدا

  • في يوم من الايام ذهب رجل الى الطبيب يشكو الما في بطنه فسأله الطبيب: ” ماذا اكلت اليوم ؟” فقال الرجل: ” تناولت
    طعاما فاسدا “ فقام الطبيب بوضع الكحل في عيون الرجل وهنا قال الرجل للطبيب انه يشكو من معدته وليس من عيونه فقال له الطبيب: ” انا اعالج عيونه حتى ترى الطعام جيدا ولا تأكل طعاما فاسدا مرة اخرى.

قصة قصيرة جدا 2022

يعشق الكثير من الناس قراءة قصة قصيرة جدا لانها تتميز بوجود العبرات والعظات والحكم التي يستفيد منها القارئ علاوة على انه تحتوي على احداث قصيرة وسريعة لا تحتاج لوقت طويل لقراءتها كما هو الحال في الروايات الطويلة فهي شكل مميز من اشكال الاعمال الادبية النثرية التي تصور جانب واحد من جوانب حياة بطل القصة او تستعرض موقف من حياته بشكل سريع لتوصيل معلومة او موعظة ويتم عرض الاحداث بشكل سريع ومركز دون تفاصيل مطولة تربك القارئ وتضيع وقته.

قصة الرجل الحكيم

يحكى أنه كان هناك رجل حكيم يأتي إليه الناس من كل مكان لاستشارته. لكنهم كانوا في كل مرة يحدثونه عن نفس المشاكل والمصاعب التي تواجههم حتى سئم منهم. وفي يوم من الأيام جمعهم الرجل الحكيم وقص عليهم نكتة طريفة فانفجر الجميع ضاحكين. بعد بضع دقائق قص عليهم النكتة ذاتها مرة أخرى فابتسم عدد قليل منهم. ثم ما لبث أن قص الطرفة مرة ثالثة فلم يضحك أحد. عندها ابتسم الحكيم وقال: – “لا يمكنكم ان تضحكوا على النكتة نفسها أكثر من مرة فلماذا تستمرون بالتذمر والبكاء على نفس المشاكل في كل مرة؟

العبرة المستفادة من هذه القصة: القلق لن يحلّ مشاكلك، وإنّما هو مضيعة للوقت وهدر للطاقة.

الحمار الأحمق

كان لدى بائع ملح حمار يستعين به لحمل أكياس الملح الى السوق كل يوم. وفي أحد الأيام اضطر البائع والحمار لقطع نهر صغير من أجل الوصول إلى السوق غير ان الحمار تعثر فجأة ووقع في الماء فذاب الملح وأصبحت الأكياس خفيفة مما أسعد الحمار كثيرا. ومنذ ذلك اليوم بدأ الحمار بتكرار الخدعة نفسها في كل يوم. واكتشف البائع حيلة الحمار فقرر أن يعلمه درسا. في اليوم التالي ملأ الأكياس بالقطن ووضعها على ظهر الحمار. وفي هذه المرّة أيضَا، قام الحمار بالحيلة ذاتها وأوقع نفسه في الماء لكن بعكس المرات الماضية ازداد ثقل القطن أضعافا وواجه الحمار وقتا عصيبا في الخروج من الماء. فتعلم حينها الدرس وفرح البائع لذلك.

العبرة المستفادة من هذه القصة القصيرة: لن تسلم الجرّة في كلّ مرة، وقد لا يكون الحظ حليفك دوما

قصة الحمامتان والسلحفاة

الحمامتان والسلحفاة هي قصة قصيرة جدا احداثها كالتالي:

  • كان يا ما كان كان هناك حمامتان قررتا الابتعاد عن بيتهما نتيجة قلة الماء والغذاء وكانت لهما صديقة سلحفاة توسلت اليهما أن تذهب معهما لكنهما اعتذرتا لعدم قدرتها على الحركة السريعة ولكن اما توسلاتها والحاحها وافقت الحمامتان على اصطحاب السلحفاة معهما تم الاتفاق بين الحمامتين والسلحفاة على ان تمسكا بغصن شجرة وتضعه السلحفاة في فمهما لتطيرا الحمامتان والسلحفاة تتعلق بالغصن ووعدتهما السلحفاة الا تفتح فمها طوال الطريق وفي الطريق تعجب الناس من مشهد الحمامتين وهما تطيران والسلحفاة معلقة بالغصن وهنا تحدثت السلحفاة وقالت:” ماذا بكم وما دخلكم بشأننا نحن الاصدقاء ؟”وهنا سقطت السلحفاة على الارض وتكسرت ضلوعها واشتد الالم عليها لتعتذر للحمامتين وهي تبكي وتقول:” هذا جزاء كثرة الكلام وعدم الوفاء بالوعد.

شاهد ايضا: خواطر عبارات جميلة عن الحياة والامل

قصة الحسود والبخيل

الحسود والبخيل تعتبر قصة قصيرة جدا جميلة ولها معاني رائعة:

  • في يوم من الايام وقف رجلان احدهما بخيل والثاني حسود امام الملك الذي قال لهما: ” اطلبا اي شيء تريدانه وساعطي الثاني ضعف طلب الاول” وكان الرجلان لا يريدان ان ياخذ اي منهما اكثر م الاخر ودب بينهما شجار ليتدخل الملك ويقول لهما: ” ان لم تفعلا ما امركما به قطعت رأسيكما”. فقال له الرجل الحسود:” يا مولاي اقلع احدى عينية.

قصة نعل الملك

قصة نعل الملك هي قصة قصيرة جدا تحكي عن الاتي:

  • يحكى ان هناك ملكا كان يحكم دولة كبيرة خرج في رحلة طويلة وسار كثيرا لمسافات كبيرة في الاماكن الوعرة حتى تورمت قدماه فاصدر قرارا بتغطية جميع الطرق والشوارع في المدينة بالجلد لكن اشار عليه مستشاره الخاص ان يضع قطعة صغيرة من الجلد تحت اقدام الملك فقط ومن هذه الفكرة العبقرية نشلأت فكرة نعل الحذاء.

قصه درهم في الصحراء

قصة قصيرة جدا من امثلتها قصة درهم في الصحراء واحداثها هي:

  • في يوم كان هناك رجل يسير في الصحراء وشاهد رجل اخر كان يحفر في الرمال فسأله لماذا يفعل ذلك فقال الرجل انه
    كان قد دفن بعض المال في الصحراء ويبحث عنه رد عليه الرجل وقال انه كان يجب عليه ان يضع علامة لتمييز المكان فقال له انه فعل ذلك وكانت العلامة غيمة في السماء لكنه لا يجدها الان فضحك الرجلان.

قصة غاندي وفردة الحذاء

تعتبر قصة غاندي وفرد الحذاء قصة قصيرة جدا بها عبرة وحكمه وهي كالتالي:

  • يحكى ان غاندي كان يجري مسرعا ليلحق بالقطار والذي كان قد بدأ في التحرك بالفعل واثناء الجري سقطت منه احدى
    فردتي حذائه فقام بخلع فردة الحذاء الثانية والقى بها بالقرب من الفردة الاولى فتعجب اصحابه وسألوه عن السبب
    فقال: ” اردت للفقير الذي يجد الحذاء ان يجد الفردتين كي يكون قادرا على استخدامهم، فهو لن يستفيد ان وجد فردة واحدة كما انني لن استفيد منها ايضا.”

قصة الاحمق والصبي

قصة الاحمق والصبي هي ايضا قصة قصيرة جدا وهذه هي احداثها:

  • يحكى ان رجلا مغفلا خرج من منزله يحمل ابنه الذي يرتدي قميص احمر اللون ومشى به ثم نسيه فسار يقول لكل من يراه: “ارأيت صبيا عليه قميص احمر؟” فقال احدهم: “لعله هذا الصبي الذي تحمله على كتفيك”. فرفع رأسه ونظر الى الصبي وقال له بغضب: “الم اقل لك الا تفارقني؟”

حكاية النسر

الحكاية التالية هي كذلك قصة قصيرة جدا:

  • كان هناك انثى نسر تعيش على قمم احد الجبال وتضع عشها على واحدة من الاشجار وفي يوم من الايام باضت انثى النسر اربع بيضات بعدها حدث زلزالا كبيرا هز الجبل بعنف فسقطت احدى البيضات من العش ثم تدحرجت الى الاسفل حتى استقرت في قن للدجاج فاخذتها احدى الدجاجات واحتضنتها حتى فقست وخرج منها نسر صغير ربت الدجاجات فرخ النسر مع صغارها وكبر معهم وتعلم منهم وظن طوال الوقت انه دجاجة وفي احد الايام كان النسر الصغير يلعب مع فراخ الدجاج في الساحة فرأى مجموعة من النسور تحلق عاليا فتمنى لو انه يستطيع الطيران مثلها لكن الدجاجات بدأن بالسخرية منه وقالت له احدى الدجاجات: “انت دجاجة ولن تستطيع التحليق كالنسور” حزن النسر الصغير كثيرا ولكنه استسلم ونسي حلمه بالتحليق في السماء ولم يلبث ان مات بعد ان عاش حياة طويلة كحياة الدجاج.

شاهد ايضا: عندما تفكر بشخص هل يحس

قصه ثمار الامانة

ثمار الامانة هي قصة قصيرة جدا وهذه احداثها:

  • يحكى ان اميرا شابا كان يريد الزواج من فتاة على قدر من الاخلاق فامر باصدار مرسوم ملكي يطلب فيه من كل شابة ترغب في ان تكون عروسا له الحضور الى القصر الملكي البديع يوم غد في تمام الساعة الثامنة صباحا جاء اليوم الموعود واحتشدت الفتيات في ساحة القصر كل في ابهى طلة لها ووقف الامير وحياهن ونادى بهن واخبرهن بانه سيعقد مسابقة ستتوج من تفوز فيها ملكة على عرش قلبه وبانه سيعطي كل فتاة منهن حوض زراعة فيه بذرة وطلب من كل واحدة منهن ان تعتني بهذه البذرة بطريقتها على ان تعود الى هنا بعد شهر من اليوم اخذت الفتيات اصص الزرع وغادرن وكلهم عجب من هذه المسابقة الغريبة وكانت من هذه الفتيات فتاة جميلة تدعى ماريا واظبت ماريا على سقاية بذرتها وعنايتها بجد لكنها لم تلاحظ نموها طوال الشهر ابدا فقررت انها لن تذهب الى القصر يوم غد لان بذرتها لم تنمو الا ان العمة ديانا اقنعتها بضرورة الذهاب خاصة وانها بذلت كل ما يمكنها من مجهود للعناية بهذه البذرة ذهبت ماريا الى القصر بحوضها الخالي من النبات وكلها خجل وهي ترى ما تحمله الفتيات من نباتات مختلفة الاشكال والالوان بايديهن همت ماريا بالعودة الى البيت والدموع تغالبها الا ان الوزير الذي كان يتجول في الساحة طلب منها ان تصعد معه الى المنصة لتقابل الامير ذهلت ماريا وصعدت معه مضطربة الى المنصة حياها الامير وقال: لقد امرت الوزير باعطاء كل فتاة منكن حوض زراعة فيه بذرة فاسدة لارى ما ستفعلن بها فاستبدلتنها ببذرة اخرى للفوز بالمسابقة الا ان ماريا هي الوحيدة التي منعتها امانتها من فعل ذلك فابقت الحوض على ما هو عليه وعليه اعلن الامير فوز ماريا بالمسابقة وطلبها للزواج منه وسط ذهول الفتيات المخادعات جميعا.

مصيدة الطموح

قصة قصيرة جدا تحكي عن الاتي:

  • في يوم من الايام ذهب صيادان لاصطياد الاسماك اصطاد احدهما سمكة كبيرة الحجم فوضعها في سلته وقرر العودة الى بيته فسأله الصياد الاخر: “الى اين تذهب؟!” فاجاب: “ساذهب للبيت فقد اصطدت سمكة كبيرة جدا” فرد الرجل: ” ان من الافضل اصطياد سمك اكثر”، فسأله صديقه: “ولم علي فعل ذلك؟” فرد الرجل: لانك عندئذ تستطيع بيع الاسماك في السوق” فسأله صديقه: “ولماذا ابيع الاسماك؟” قال: “لكي تحصل على نقود اكثر فسأله صديقه: “ولماذا افعل ذلك؟” فرد الرجل: “لانك عندها تستطيع ادخاره وزيادة رصيدك في البنك” فسأله: “ولم افعل ذلك؟” فرد الرجل: “كي تصير غنيا” فسأله الصديق :“وماذا افعل عندما اصبح غنيا؟” فرد الرجل: “تستطيع عندها في احد الايام ان تستمتع بوقتك مع زوجتك وابنائك” فقال له الصديق العاقل: “وهذا ما افعله الان بالضبط ولا اريد تاجيله حتى يضيع مني عمري

حكاية الاعلان والاعمى

قصة الاعلان والاعمى هي قصة قصيرة جدا:

  • في يوم من الاايام جلس رجل اعمى على رصيف احد الشوارع وقام بوضع قبعته امامه وبجانبه لوحة مكتوب عليها: “انا رجل اعمى ارجوكم ساعدوني” فمر رجل اعلانات بالشارع الذي يجلس فيه الاعمى فوجد ان قبعته لا تحتوي سوى على القليل من المال فوضع بعض النقود في القبعة ثم اخذ اللوحة التي بجانب الاعمى دون ان يستأذنه وكتب عليها عبارة اخرى ثم اعادها الى مكانها وغادر بدأ الاعمى يلاحظ ان القبعة قد امتلأت بالنقود فعرف ان السبب هو ما فعله ذلك الرجل بلوحته فسأل احد المارة عما كتب على اللوحة فكانت الاتي: “اننا في فصل الربيع ولكنني لا استطيع رؤية جماله!”.

القناعة كنز لا يفنى

القصة التالية هي قصة قصيرة جدا وهي كالتالي:

  • جاء في القصص القديمة ان ملكا اراد ان يكافئ احد مواطنيه فقال له: “امتلك من الارض كل المساحات التي تستطيع ان تقطعها سيرا على قدميك” ففرح الرجل وشرع يمشي في الارض مسرعا ومهرولا بجنون وسار مسافة طويلة فتعب ففكر في العودة الى الملك كي يمنحه مساحة الارض التي قطعها ولكنه غير رأيه فقد شعر انه يستطيع قطع مسافة اكبر وعزم على مواصلة السير فسار مسافات طويل وفكر في العودة الى الملك مكتفيا بالمسافة التي قطعها الا انه تردد مرة اخرى وقرر ان يواصل السير حتى يحصل على المزيد ظل الرجل يسير اياما وليالي ولم يعد ابدا اذ يقال انه قد ضل طريقه وضاع في الحياة ويقال انه مات من شدة انهاكه وتعبه ولم يمتلك شيئا ولم يشعر بالاكتفاء ابدا فقد اضاع كنزا ثمينا وهو القناعة فالقناعة كنز لا يفنى.

عرضنا لكم عبر موقع الشهد قصة قصيرة جدا بعدة صور واشكال لتكون مصدر للتسلية والمتعة وفي نفس الوقت يحصل منها القارئ على العبر والحكم والمواعظ ويمكن استخدامها كحكايات للاطفال الصغار يستمتعون بها ويعرفون منها الكثير من الاخلاقيات والنصائح والعبر التي تساعدهم في حياتهم.