شارك الصفحة مع أصدقائك

whats telg Twit
كتل صخرية ولها قمة

كتل صخرية ولها قمة

كتل صخرية ولها قمة

كتل صخرية ولها قمة ، وتعتبر من أنواع التضاريس التي تكونت نتيجة للعديد من العوامل على مدى فترة زمنية طويلة يمكن أن تصل أحيانًا إلى ملايين السنين ، حيث تؤدي حركة الصفائح التكتونية تحت الأرض إلى تكوينها ، والتعرية تتسبب في تعرية الأرض وتكوين التضاريس كذلك ، ومن خلال المقال التالي على موقع الشهد سنتحدث عن معنى التضاريس ، وسنلقي الضوء على نوع من التضاريس وهي كتل صخرية ذات قمة.

شاهد أيضا: الرخام والنايس نوعان شائعان من الصخور

ما هي التضاريس

التضاريس هي منطقة محددة من السمات الطبيعية للأرض ، حيث يعبر مصطلح التضاريس عن الاتجاهات الرأسية والأفقية على سطح الأرض ، وتلعب التضاريس دورًا في تدفق المياه وتوزيعها على سطح الأرض يتم وصف الأرض والتضاريس اعتمادًا على عدة عوامل ، مثل: ارتفاع الأرض واتجاهها وميلها قد يفترض البعض أن التضاريس عبارة عن سلاسل جبلية كبيرة أو سهول واسعة ومع ذلك ، لا توجد التضاريس الجغرافية على اليابسة فحسب ، بل توجد أيضًا في قاع المحيط.

الصخور ولها قمة

يتأثر تكوين التضاريس بشكل كبير بارتفاع أو انخفاض درجات الحرارة ، فبعضها مناطق منخفضة للغاية ، والبعض الآخر مرتفع للغاية بالنسبة للكتل الصخرية المتكونة التي لها قمم ، نسميها:

  • الهضاب.

أسباب تكوين الهضاب

تتكون الهضاب من العديد من العمليات الطبيعية ، بما في ذلك ما يلي:

  • تتداخل الكسور مع بعضها البعض داخل القشرة الأرضية ثم تذوب ، وتعود إلى سطح الأرض مرة أخرى ، وأحيانًا تتشكل الهضاب نتيجة لعملية واحدة فقط.
  • تصادم صفيحتين تكتونيتين أفضل مثال على تكوين الهضاب بهذه الطريقة هو هضبة التبت في شرق آسيا ، وهي أكبر وأكبر هضبة على وجه الأرض.
  • تدفقت الصهارة التي تشكلت في أعماق الأرض نحو السطح ، لكنها لم تستطع عبور قشرة الأرض ، لذلك رفعت الصهارة الصخرة الكبيرة المسطحة التي لم تستطع اختراقها ، ومثال على ذلك هضبة كولومبيا ، في شمال غرب المحيط الهادئ ، وهضبة ديكان في وسط غرب الهند.
  • قوة الرياح والمطر ، حيث تقوم هذه القوى بنحت التضاريس الطبيعية على سطح الأرض لتصبح تلالًا وهضابًا ، ويستغرق تكوين الهضاب وقتًا طويلاً. مثال على ذلك جراند كانيون.

شاهد أيضا: الرخام والنايس نوعان شائعان من الصخور

بهذا نختتم مقالنا عبر موقع الشهد اليوم حمل عنوان كتل صخرية ولها قمة تحدثنا عن مفهوم الهضاب ، وتطرقنا أيضًا إلى أسباب تكوين الهضاب.