كم رسوم تجديد السجل التجاري لمؤسسة فردية

كم رسوم تجديد السجل التجاري لمؤسسة فردية

كم رسوم تجديد السجل التجاري لمؤسسة فردية

كم رسوم تجديد السجل التجاري لمؤسسة فردية ، يعتبر السجل التجاري أحد أبرز وأهم الأوراق والدفاتر المهمة التي تقوم بمهمة تسجيل البيانات والمعلومات حول التاجر، سواء كان فرد أو شركة، ويضم السجل كافة التحركات التجارية التي يقوم بها التاجر وأي تعديلات تُطرأ بالنشاط التجاري الخاص بالتاجر، ومن خلال موقع الشهد سوف نتعرف على رسُوم تَجديد السِجل التجاري لمؤسسة فردية داخل السعودية وخطوات تَجديد السجل التجاري للمؤسسة.

شاهد ايضا: كم رسوم مكتب تساهيل للزيارة العائلية

كم رسوم تجديد السجل التجاري لمؤسسة فردية 2024 في السعودية

إنّ رسُوم تَجديد السِجل التجاري لمؤسسة فردية للعام الحالي 2024 مـ في المملكة العربية السعودية 200 ريال سعودي للسنة الواحدة، بالإضافة إلى رسوم العرفة التجاري حسب نوع النشاط التجاري لدى التاجر بقيمة 100 ريال سعودي إضافية، وتضاف سنويًا نوع النشاط + الدرجة لكل سنة، ويُشترط الحصول على السجل التجاري أن لا يكون الموظف حكوميًا وأن لا يقل عمر المتقدم عن 18 عامًا للاستفادة من الخدمات التي تُقدمها الغرفة التجارية التابعة لوزارة التجارة في السعودية.

طريقة تجديد السجل التجاري

يمكن الآن لأصحاب المشروعات التجارية داخل المملكة العربية السعودية تجديد السجل التجاري الخاص بهم بكل سهولة ويسر من خلال إتباع الخطوات التالية:

  • يتطلب الأمر الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة التجارة في السعودية، ويتوفر الأمر أن يكون لديك حساب مسجل على الموقع، فإن لم يكن لديك حساب سوف تقوم بالضغط على كلمة مستخدم جديد واتباع التعليمات حتى يتم إنشاء الحساب الخاص بك.
  • الضغط على قائمة التبويب واختيار سجلاتي التجارية.
  •  اختيار تجديد السجل التجاري.
  • قراءة الشروط والأحكام والضغط بالموافقة عليها ويتبع.
  • سوف تقوم بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور ورقم الهوية الخاص بك.
  • كتابة رقم السجل التجاري الخاص بك والضغط على المتابعة.
  • سوف يظهر أمامك كافة البيانات الخاصة بسجلك  التجاري، ستقوم باختيار مدة التجديد  التي تتراوح من سنة حتى 5 سنوات، والمتابعة.
  •  تظهر لك رسالة لتأكيد طلبك ودفع الرسوم عبر الطرق المتوفرة.
  • ستظهر أمامك رسالة تفيد من الانتهاء بنجاح من تجديد السجل التجاري، بعد سداد الرسوم المطلوبة.
  • يمكنك طباعة السجل التجاري الجديدة دون الحاجة للذهاب إلى فروع الوزارة.

تجديد السجل التجاري المنتهي

تقدم وزارة التجارة للشركات والأفراد داخل المملكة العربية السعودية خدمة تجديد السجل التجاري بشرط أن لا تزيد المدة المتبقية على انتهاؤه عن 90 يوما، أما إذا كان السجل التجاري منتهي فعليا فقد أعلنت الوزارة عبر حسابها الرسمي على موقع تويتر أنها لن تفرض أي غرامات تأخير على تلك السجلات المنتهية ولكن سوف يتم حساب السنوات الماضية دون تجديد ضمن مدة التجديد ويتم دفع رسوم تجديدها.

تجديد السجل التجاري إلكترونيا

يمكن تجديد السجل التجاري إلكترونيا وبشكل فوري من خلال موقع وزارة التجارة السعودية على شبكة الإنترنت، وتم توفير هذه الخدمة حتى تسهل على المؤسسات تقديم طلب لتجديد الاستمرار في نشاطها التجاري، ويوفر الموقع الخدمة باللغتين الإنجليزية و العربية.

يشترط للحصول على خدمة تجديد السجل التجاري من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة التجارة السعودية أن يكون لا يقل عمر المتقدم عن 18 عاما، كما يجب أن لا يكون المالك من موظفي الحكومة.

إذا لم يتمكن التاجر من التجديد عبر الموقع الإلكتروني أو واجهته إحدى الصعوبات، فبإمكانه التوجه إلى أقرب فرع لوزارة التجارة وإتمام تجديد السجل التجاري الخاص به من قبل الموظفين العاملين هناك، أثناء مواعيد العمل الرسمية من الأحد إلى الخميس.

 كم رسوم تجديد السجل التجاري للمؤسسة

يتم دفع رسوم مقابل تجديد السجل التجاري للمؤسسات ذات المسؤولية المحددة تقدر بمبلغ 1200 ريال عن السنة الواحدة للسجل الرئيسي، و600 ريال عن السنة الواحدة للسجل الفرعي، مضافا إليهم قيمة رسوم الغرفة التجارية المحددة حسب النشاط والدرجة.

أما عن المؤسسات ذات التوصية التضامنية  فيتم دفع رسوم تبلغ 800 ريال للسجل التجاري الرئيسي في السنة الواحدة، ومبلغ 400 ريال للسجل التجاري الفرعي في السنة الواحدة أيضًا، ويضاف إليهم رسوم الغرفة التجارية التي تحدد حسب النشاط والدرجة.

شاهد ايضا: كم رسوم اشتراك الغرفة التجارية في السعودية

وفي ختام سطور هذا المقال عبر موقع الشهد نكون قد تعرفنا على رَسوم تجديد السّجل التّجاري لمؤسسة فَردية بالإضافة إلى خطوات وطريقة تجديد رسوم السجل التجاري عبر الموقع الرسمي لمنصة وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية.