شارك الصفحة مع أصدقائك

whats telg Twit
كم مخ لدودة القز

كم مخ لدودة القز

كم مخ لدودة القز

كم مخ لدودة القز ، والديدان كائنات بسيطة تنتمي إلى اللافقاريات ، ولها أجسام طويلة ورقيقة ، وليس لها أرجل ، ولها نهايات مميزة في الرأس والذيل ، وأدمغة بسيطة جدًا ، وديدان أيضًا لدينا أنسجة وأنظمة وأعضاء تساعدهم في تنفيذ عملياتهم الحيوية ، ومن خلال موقع الشهد ، سنقوم بتضمين مجموعة متنوعة من المعلومات حول ديدان القز.

 

شاهد أيضا: نوع من الحواسيب المحموله صغيره الحجم

دودة القز

دودة القز أو كاتربيلر فراشة الحرير المستأنسة (بالإنجليزية: silkworm) ، حشرة مفصلية ، موطنها الصين ، وديدان القز موجودة لإنتاج الحرير منذ آلاف السنين في غرب آسيا ، وعاشت هذه الدودة في البرية على الأشجار ، وخاصة أشجار التوت والبرتقال ، ولكن مع مرور الوقت تم تكاثر ديدان القز وأصبحت مستأنسة بالكامل ، لذلك لم تعد تعيش في البرية في الوقت الحاضر.

ما هو عدد مخ دودة القز

دودة القز هي كاتربيلر فراشة دودة القز التي تصنع خيوط الحرير التي يُنسج منها الحرير الطبيعي ، ودودة القز لها جسم سميك وخشن وأجنحة بلون الكريم ، وأنثى دودة القز أكبر من الذكر ، يتراوح لون جسمها من الأشقر إلى البني الفاتح مع خطوط داكنة ممتدة بطولها ، تظهر شرنقة دودة القز بأشكال وأحجام وأوزان متعددة ، والتي تختلف حسب نوع دودة القز وموسم التكاثر. تحتوي دودة القز على:

  • 11 مخ.

سلوك دودة القز

تمارس ديدان القز عدة سلوكيات وهي كالتالي:

  • تصل مدة تفقيس بيض دودة القز إلى سبعة وعشرين أو ثمانية وعشرين يومًا ، وتحدث مرة واحدة في السنة ، تنام خلالها دودة القز أربع مرات. ودرجات حرارة عالية.
  • تتراوح مدة سبات دودة القز من أربع وعشرين إلى ثمانية وأربعين ساعة ، وفي كل مرة تتخلص من جلدها.
  • عندما تدخل ديدان القز مرحلة العذراء ، فإنها تتحول إلى اللون الأصفر ، وتنتج أليافًا صغيرة في أفواهها ، وتلتصق بالشرنقة لمدة أربعة أيام متتالية.
  • تدخل دودة القز مرحلة الشرنقة ، تصنع شرنقة من الحرير من خيط واحد وتحيط بها ، وتكون الشرنقة بحجم كرة صغيرة من القطن.
  • تدخل دودة القز مرحلة الشرانق ، ودودة القز بلا حراك تنتظر اكتمال النمو والنضج للخروج من الشرنقة ، ويقتل الناس الخادرة بغمرها في الماء المغلي في هذه المرحلة حتى لا تحاول الخروج منها. حتى لا يتمزق خيط الحرير الذي ينتجه.
  • في مرحلة الفراشة ، تتحول الخادرة إلى فراشة بالغة وناضجة ، تضع البيض بعد التزاوج الأول لبدء دورة حياة مجموعة أخرى من البيض.

معلومات عن دودة القز

بعض المعلومات الثقافية العامة عن ديدان القز على النحو التالي:

  • تمر دودة القز بخمس مراحل مختلفة خلال فترة نموها ، تبدأ بمرحلة البيضة ، ثم مرحلة اليرقة ، ثم مرحلة الشرنقة ، ثم مرحلة الخادرة ، ثم تتحول إلى فراشة.
  • تعد دودة القز من الحيوانات العاشبة ، حيث تتغذى على الأعشاب وأوراق الشجر ، وتتأثر جودة الحرير الذي تنتجه الدودة بطبيعة طعامها ، ومن أشهر أطعمةها أوراق التوت.
  • لدودة القز فوائد عديدة منها: أنها غذاء لبعض الحيوانات الأليفة المنزلية ، وكذلك إنتاج الحرير الذي يستخدم في صناعة الملابس الفاخرة.

شاهد أيضا: تجربتي مع عشبة الموميان

ها قد وصلنا إلى نهاية مقالنا في موقع الشهد بعنوان كم مخ لدودة القز ، حيث سلطنا الضوء على سلوك دودة القز ، أو بالأحرى مراحل حياتها ، مع بعض المعلومات عنها.