شارك الصفحة مع أصدقائك

whats telg Twit
كيف يشبه المركب النسيج

كيف يشبه المركب النسيج

كيف يشبه المركب النسيج

كيف يشبه المركب النسيج ، هو أحد الأسئلة المطروحة في المناهج المدرسية الحديثة ، للمراحل الابتدائية ، المتبعة في الدول العربية وعلى رأسها دول الخليج العربي ، وسيوفر لك موقع الشهد بدوره مع نتائج الدراسات العلمية والمقارنات التحليلية التي تتيح لك معرفة ما وجه الشبه بين المركب والنسيج ، وما يجعلهما متشابهين.

شاهد أيضا: المجموعة الغذائية التي مصدرها الحبوب والفاكهة هي

الفرق بين المركب والنسيج

ولكي نعرف كيف يشبه المركب النسيج ، يجب أولاً أن نرى معنى المركب ومعنى القماش ، وما هي أوجه التشابه والاختلاف بين المعنيين ، لذلك كان علينا توضيح ما يلي:

معنى المركب

المقصود بالمركب هو المواد والجسيمات التي تشتمل على عنصرين أو أكثر في تركيبها ، بحيث تدخل هذه العناصر في المركب بنسب ثابتة ، فمثلاً تشتمل ذرة الماء على عنصرين ، الأكسجين والهيدروجين ، وترمز إليه بـ “H2 O” ، بحيث تكون نسبة الهيدروجين عبارة عن أكسجين بطريقة يتم تثبيتها في جزيء الماء ، وإذا حدث أي تغيير في هذه النسب ، فسيقوم المركب بتغيير هيكله ووصفه.

المقصود بالنسيج

والمقصود بالأنسجة هو الجسيمات الناتجة عن الترابط بين بعض الخلايا الحية ، لتقوم بنفس الوظيفة كمجموعة كاملة هو ما يجعل النسيج قريباً من المركب من الناحية الفيزيولجية والحيوية وآلية تشكله وعمله، إلا أن الاختلاف يكون من حيث نوعية العناصر الداخلة في التركيب.

مركب يشبه النسيج كيف

بعد معرفة أوجه التشابه والاختلاف بين كل من المركب والنسيج ، اكتشفنا كيف يشبه المركب النسيج وفقًا للملخص التالي:

  • تنتج الأنسجة من اتحاد مجموعة من الخلايا لتقوم بنفس الوظيفة ، بينما المركب مادة جديدة تنتج عن اتحاد مجموعة من الذرات ، ولها وظائف وخصائص جديدة ومختلفة.

أهمية المركبات الكيميائية

تشكل المركبات الكيميائية جزءًا كبيرًا من حياة الإنسان اليومية ، حيث يستخدم الإنسان العديد من المواد التي تحتوي على مركبات كيميائية دون أن يدرك ذلك ، ومن الأمثلة على ذلك: معجون الأسنان ، والصابون ، والمواد الحافظة الغذائية ، والأدوية ، ومستحضرات التجميل ، والأسمدة ، والمبيدات. والوقود والمزيد.

شاهد ايضا: ما هي نقاط الاختلاف بين الثقافة والعلم

بهذا القدر من المعلومات لا بد أن نكون قد توصلنا إلى استنتاج من خلال موقع الشهد موضوع بحثنا العلمي ، بعد أن أجرينا مقارنة بين النتائج التحليلية لكل منها المركب والأنسجة.