ما اسم اقدم مكتبة في العالم الاسلامي

ما اسم اقدم مكتبة في العالم الاسلامي

ما اسم اقدم مكتبة في العالم الاسلامي

ما اسم اقدم مكتبة في العالم الاسلامي ؟ تعد المكتبات من أهم المعالم التي تدل على مستوى التقدم الحضاري والثقافي لشعوب العالم يمكن للناس مشاهدتها ، والمكتبات تلعب دورًا رئيسيًا في نشر الثقافات بين الناس ، وسنقدم عبر موقع الشهد شرحًا لأهمية المكتبات وما هي أسماء أهم المكتبات.

المكتبات الاسلامية

شاهد أيضا: خطوات القراءة السريعة

أنواع المكتبات

المكتبات لها أنواع عديدة ، ولكل نوع من هذه الأنواع خصائص ومميزات تختلف عن باقي الأنواع ، ومن أبرز الأنواع:

  • المكتبة الوطنية: وهي المكتبات التي تنشئها الدولة ، ولا يجوز إخراج الكتب منها ، ويمكن إيداعها قانونًا.
  • المكتبة العامة: هي المكتبة التي توفر جميع أنواع الكتب للناس ، ويمكن لأي شخص الوصول إليها.
  • المكتبة المتخصصة: هي المكتبة التي تختص بنوع واحد من المعرفة كالجانب الأدبي أو التاريخي وغيرها.
  • المكتبة الخاصة: وهي المكتبات التي يتم إنشاؤها في المنازل.
  • مكتبة الجامعة: وهي المكتبة التي تغطي جميع التخصصات التي تحتويها الجامعة.
  • المكتبة الفرعية: هي المكتبة التي تساهم في تقديم الخدمات الثقافية للباحثين الذين يجدون صعوبة في الحصول على المعلومات من المكاتب العامة.
  • المكتبة المتنقلة: هي مكتبة موضوعة في عربة تنتقل من مكان إلى آخر لتغطية الأماكن التي لا توجد بها مكتبات.
  • المكتبة الإلكترونية: وهي سبب للتقدم التكنولوجي الذي شهده هذا العصر ، وتعتبر من أسهل المكتبات في الاستخدام.

أقدم مكتبة في العالم الإسلامي ما اسمها

تعد مكتبة دار الحكمة ، أو بيت الحكمة ، أو كما يسميها البعض خزينة الحكمة ، أول وأقدم مكتبة بنيت في العصر الإسلامي ، وقد أنشأها هارون الرشيد ، الذي بناها اهتم بشدة بعلوم الحكمة ، وعمل على ترجمة العديد من الكتب المختلفة في عدة مجالات ، مثل فروع الطب والهندسة والتنجيم والأدب وغيرها من المجالات ، وتم إنشاء العديد من المكتبات بعد مكتبة دار الحكمة ، ومن خلال الجميع الذي تم ذكره أجبنا على سؤالنا:

  • مكتبة دار الحكمة.

المكتبات ودورها في نهضة الأمة

لا شك أن نهضة أي أمة وازدهار حضارتها لا يأتيان من فراغ ، بل ينبعان من إنجاز متكامل ومنسق في جميع المجالات ، بالإضافة إلى الوعي الكامل بكل ما يؤدي إلى التميز و التقدم وخاصة في مجال العلم الذي هو منارة فخر الأمم من خلال الاهتمام بالعلم والعلماء. مدح أفكارهم وتشجيعهم على البحث وإنتاج ونشر كتبهم وحفظها في الخزائن والمكتبات شهد تاريخنا الإسلامي حقبة لا مثيل لها في توسع المعرفة ، وشهد ظهور أكبر المكتبات.

المكتبات في الحضارة الاسلاميه

مكتبات العصر العباسي

في عصر العباسيين ، انتشرت حركة التدوين والنسخ أكثر ، وكان هناك عدد كبير من المؤلفين في مختلف العلوم ، وخاصة الحديث الشريف والتفسير واللغة والشعر والسيرة والتاريخ والمنطق والفلسفة والطب ، كما كان المأمون يعطي المؤلفين وزن كتبهم بالذهب. شهد العصر العباسي ظهور العديد من العلماء ، مثل جابر بن حيان والكندي وأبو بكر الرازي وابن سينا ​​وابن الهيثم وغيرهم. جمع كثير من العلماء مكتبات خاصة ، منهم: (الجاحظ ، ابن حرير) وغيرهما.

الهدف من إنشاء مكتبة بيت الحكمة

كانت المهمة الرئيسية لمكتبة بيت الحكمة هي ترجمة الكتب اليونانية إلى العربية بسبب المعرفة والمعرفة التي يجب أن يتعرف عليها العرب وخوفًا من ضياعها ، أُنشئت أيضًا كمكتبة لمقتنيات هارون الرشيد في نهاية القرن الثامن ، ثم تحولت بعد ذلك إلى أكاديمية في عهد المأمون.

المكتبات قديما

شاهد أيضا: ما هو افضل كتاب للقدرات

ومن خلال كل ما تمت مناقشته في مقالتنا على موقع الشهد بعنوان ما اسم اقدم مكتبة في العالم الاسلامي ، توصلنا إلى معرفة ما هي أقدم مكتبة في العصر الإسلامي ، وتعرّفنا أيضًا على أهم أنواع المكتبات ، ولدينا فكرة عن دور المكتبات في نهضة الأمة ، وحصلنا على معلومات حول الدور الثقافي الذي تقدمه المكتبات للإنسان.