شارك الصفحة مع أصدقائك

whats telg Twit
ما علاقة قانون بويل بالتنفس

ما علاقة قانون بويل بالتنفس

ما علاقة قانون بويل بالتنفس

ما علاقة قانون بويل بالتنفس ، قانون بويل هو أحد قوانين الغاز ، وعلى أساسه اشتق العالم الإنجليزي روبرت بويل قانون الغاز المثالي ، وينص هذا القانون على أن حجم كمية الغاز يتناسب عكسياً مع زيادة الضغط أو نقصانه بالتزامن مع استقرار درجة حرارة الغاز واستقرار كتلته ، وهذا القانون له  بتنفس الكائنات الحية التي سنتعلم عنها من وجهة النظر هذه ، فمن هذا المنطلق سوف نسلط لكم الضوء من خلال سطورنا التالية في موقع الشهد على تعريف هذا القانون وعلى العلاقة بينه وبين تنفس الأحياء.

شاهد ايضا: ما هو قانون مساحة المثلث

ما هو قانون بويل

قانون بويل هو قانون الغاز الذي يعطي العلاقة بين الضغط وحجم الغاز، تم ملاحظة هذا القانون من قبل ريتشارد تاونلي وهنري باور لأول مرة، وبعد ذلك اكتشف روبرت بويل القانون وأكده في التجربة ونشره عام 1662 للميلاد، وهذا القانون يشرح كيف يتغير حجم الغاز عندما يتغير الضغط في ظل درجة حرارة الغاز والكتلة ثابتة، وينص هذا القانون على أن الضغط المطلق الذي تمارسه كتلة الغاز المثالي يتناسب عكسياً مع الحجم عندما تظل درجة الحرارة وكمية الغاز ثابتة، ويتم تمثيل هذا القانون رياضياً هكذا P∝1V، حيث أن P هو الضغط وV هو الحجم الذي يتم تطبيقه حسب قانون Boyle في تنفس الإنسان.

بما يرتبط قانون بويل بالتنفس

حسب نص قانون بويل الذي تعرفنا عليه سابقاً فإن حجم الغاز ينقص بازدياد الضغط ويزداد بنقصانه لأن العلاقة بينهما عكسية، وهذا بثبوت درجة حرارة الغاز وكتلته، فعند تطبيق نص قانون بويل بالتنفس نجد ما يلي:

  • في عملية الشهيق: تتوسع الرئتين فيزداد حجم الغاز الداخل إلى الرئتين ويقل الضغط الداخلي، وهذا بسبب انقباض عضلة الحجاب الحاجز وسماحها للرئتين بالحصول على أكبر كم من الغاز.
  • في عملية الزفير: ينخفض حجم الغاز الموجود في الرئتين بسبب زيادة الضغط عليه، ونتيجة لذلك يتحرك الهواء للخارج، وهذا بسبب ارتخاء عضلة الحجاب الحاجز فتضغط على الرئتين ليتم إخراج الغاز منها.

ملاحظة: لا يقتصر تطبيق قانون بويل على عملية التنفس فقط بل في تشغيل الحقن، فعندما تضغط على الحقنة، يزداد حجم الغاز داخل الأنبوب ويقل الضغط نتيجة تفريغ السائل.

شاهد أيضًا: ما هي مواد القانون العام

بهذا المقدار من المعلومات الوافية والشاملة نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عبر موقع الشهد لهذا اليوم سلطنا لكم الضوء من خلاله ما هو قانون بويل لنغني فكر قرائنا الأعزاء ونحيطهم بكل جوانب هذا الموضوع.