شارك الصفحة مع أصدقائك

whats telg Twit
ما معنى كلمة كشخة بالعراقي

ما معنى كلمة كشخة بالعراقي

ما معنى كلمة كشخة بالعراقي

ما معنى كلمة كشخة بالعراقي ، يختلف معنى كلمة “كشخة” من مجتمع إلى آخر عربي ، حيث انتشرت هذه الكلمة في وصف حالة أو شخص بلغة الحديث بين الناس ، وسنتعرف من خلال موقع الشهد سنتحدث عن معنى كلمة “كشخة” في اللهجة العراقية وكذلك معنى كلمة “كشخة” في اللغة العربية منذ القدم كان لها معنى مختلف عنها يفعل اليوم.

معنى كشخة بالانجليزي

شاهد ايضا: ما معنى الموقوذة

معنى كلمة كشخة في اللغة العراقية

كلمة “كشخة” استخدمها أهل العراق لوصف حالة الرجل أو المرأة في اللباس الأنيق والشخصية الجميلة. يقال: أن الرجل كشخة ، أو أن المرأة كشخة في الحديث العامي. هو الذي عرّف الرجل على زوجته أو عرضه بغير مبالغة أومبالغة وما يخفى على الكثيرين أن العرب في القدم كانوا يستخدمون كلمة كشخان لوصف الرجل الديوث، والديوث هو الذي يدخل الرجال على زوجه أو عرضه دونما يبالي أو يكتثر، فمعنىْ كلمة كشخة بالعراقي:

  • الجمال والأناقة.

مَعنى كَشخة في المعجم

لكلمة كشخة معاني كثيرة في معجم اللغة العربية ، حيث يعود أصلها إلى فعل كشقان ، والكشخان هو الديوث ، وهذه الكلمة تعني القذف والإهانة ، حيث أن الديوث هو الرجل الذي فقد الغيرة على شرفه ، قدم أهله وعار عليه ، أي قال له: يا قشقان وفي منطقة أخرى ، تأخذ كلمة كشخان معنى كلمة الرئيس للدلالة على العظمة والروعة.

معنى كشخة العيد

ماذا تعني كلمة كشخة في السعودية

تستخدم كلمة كشخة في اللهجة السعودية بمعنى منظم وأنيق ، فهي منتشرة بكثرة في دول الخليج العربي واللهجات الخليجية ، وخاصة باللهجة السعودية ، حيث تستخدم لغرض الثناء والوصف الجيد ، و وهذا مخالف لما يعتقده كثيرون في معنى القذف والسب ، ففي اللغة العربية يختلف معنى الكلمة اختلافا كاملا عما يجري بين الأفراد في اللهجات الخليجية.

معنى كلمة كشخة في اللغة العربية

وتأتي صرخة كشخة للدلالة على معانٍ كثيرة ، فقد فسرها في القواميس العربية على النحو التالي:

معجم إشارة
معجم المحيط كلمة كشخة مأخوذة من “كشخان” أو “كشخان” التي تدل على الرجل ذو القرون، فيقال “كشخانة” أي قال له “يا قشقان” أي يا قرون.
معجم لسان العرب أصل كلمة “كشخان” ليس من اللغة العربية، وتعني “مقرن”، فيقال للمهين “لا تشتم فلانا فلاناً”، أي لا تشتمه ولا تشتمه.
القاموس المحيطي وهي تسمي الرئيس فسميت كشخانة أي قال له يا قشقان أي يا رئيس

معنى كلمة دشمل

شاهد أيضا: ما معنى كلمة غناء

ها قد وصلنا إلى ختام مقالنا على موقع الشهد بعنوان ، ما معنى كلمة كشخة في اللغة العراقية حيث تحدثنا عن معنى الكلمة في اللهجة العراقية ولماذا استخدموها. وكذلك معناه عند العرب قديما.