شارك الصفحة مع أصدقائك

whats telg Twit
ما معنى ناشز في القانون

ما معنى ناشز في القانون

ما معنى ناشز في القانون

ما معنى ناشز في القانون ؟ بما أن قانون الأسرة في الدول العربية يتضمن العديد من التعريفات والمصطلحات التي تستلزم العديد من الأحكام والإجراءات القانونية ، فإن هذه المصطلحات مأخوذة من الشريعة وصاغت قانونياً لضبط العلاقات الأسرية لتحقيق المصلحة العامة والمنفعة وإقامة مجتمع عادل ، ومن بين هذه المصطلحات هي “النشوز” فيما يتعلق بالمعارضات لذلك من خلال موقع الشهد ، سنتعرف على معنى هذا المصطلح في القانون ، وما يترتب عليه من أحكام.

عقوبة الزوجة الناشز

شاهد أيضا: ما معنى اقهر الناقه

ما هو النشوز

إنّ النِشُوز لغًة مأخوذ من النشز وهو الارتفاع، بينما في الاصطلاح يعني امتناع الزوجة عن أداء حق زوجها، سواء بعصيَانِه أو الإِسَاءة إليه أو إَساءة مُعاشَرتِه، حيث قال الله تعالى: “الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا”.

كيفية اثبات نشوز الزوجة.  

ما معنى ناشز في القانون ؟

والمعارضة شرعا هي التي خرجت عن طاعة زوجها ووصايته ، كمن امتنع عن أداء واجبات الزوج المختلفة ، سواء فيما يتعلق بالواجبات المنزلية أو في حق الفراش ، وأشياء كثيرة أخرى في هذه الحالة يلجأ الزوج قانونًا إلى الدعاوى التي تحد من معصيتها ، وعلى رأسها دار الطاعة ، والتي تكون بمثابة تحذير من الزوج للزوجة بالعودة إلى رشدها معنويًا ، وإلى المسكن المخصص للزواج ماديًا.

متى يرفع الزوج قضية نشوز

يجوز رفع دعوى معصية الزوج على الزوجة شرعاً في حالة عدم طاعتها لزوجها ، وعدم إطاعة أوامره التي فرضتها الشرع عليها ، كمن عصى عمدًا مثل خروج الزوجة أو سفرها بدون إذن زوجها ، وتجدر الإشارة إلى أن هناك بعض الرجال الذين يستغلون هذه الثغرة القانونية من أجل إهدار الحقوق المادية للزوجة ، مثل حق النفقة ؛ وهذا يجعل إقامة الدعوى على الزوجة على أساس تحريم العقوق شرعاً وعدم جواز القيام به.

طلاق الزوجة الناشز .

عقوبة الزوجة الناشز

وذكر الإمام والشيخ ابن باز أن العاصية يعاقب عليها بمنع النفقة عنها ، ويبقى مدة المنع عنها لأولياء أمرها ، ويحدد ذلك مقدار الجرم المرتكب وطبيعته عن العاصية ، أي: إذا بقيت المرأة معارضة ، بقي الزوج ممتنعًا عن النفقة أثناء النكاح ، وتؤخذ نفقتها في ماذا لو امتنعت عن تلك النشوة.

كيف يتم إثبات النشوز في الدعوى

يمكن إثبات معصية الزوجة بعدة طرق ، من أبرزها:

  • رفض الزوجة العودة إلى بيت الزوجية.
  • شهادة المصلحين.
  • رسائل الجوال التي تثبت عصيانها وعدم طاعته.

حكم نشوز الزوجة والنفقة والحضانة.

شاهد أيضا: ما هو قانون مساحة المثلث

هكذا؛ وصلنا إلى ختام مقال عبر موقع الشهد بعنوان ما معنى ناشز في القانون تعلمنا من خلاله عن القذف لغويا واصطلاحا ، بالإضافة إلى من هو التشهير في القرآن الكريم وفي القرآن الكريم كما تعرفنا على الحالات التي يجوز للزوج فيها رفع دعوى تشهير ضد الزوجة ، مع كيفية إثبات العقوق في الدعوى.