ما هو حد الغيلة في السعودية

ما هو حد الغيلة في السعودية

ما هو حد الغيلة في السعودية

ما هو حد الغيلة في السعودية ؟ المملكة العربية السعودية من الدول الإسلامية التي اتبعت القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة كدستور للبلاد ، وتطبق حدود الدين الإسلامي تجاه الجرائم المختلفة ، والتي أقرت للحد من الجريمة في المجتمعات ومنها حد المقبض الذي سنتعلم منه من خلال موقع الشهد على ما هو حد الغزو في السعودية ، وما معنى نية الغيلة ، كما سنذكر آراء الفقهاء الأربعة في القصد من الغيلة ، وكيفية تنفيذ حد الغيلة ، والفرق بين كفارة الغيلة والقصاص.

كيفية تنفذ حد الغيلة. 

شاهد أيضا: كم سعر الكافيار في السعودية

معنى حد الغيلة

الغيلة في اللغة العربية تعني تمجيد الشيء بمعنى قتله ، أو أخذه وقتله غدراً ، حيث يقتل شخص الغادر بإعطائه الأمان واستدراجه إلى مكان معين ، ثم قتله في هذا المكان. هو قتل غادر ، وهذا يعني الخداع ثم القتل في مكان لا يرى فيه من قتل أو قتل أثناء تنفيذ الجريمة.

ما هو حد الغيلة في السعودية ؟

الحد المعمول به في المملكة العربية السعودية هو قتل الحد حيث يقتل القاتل بغير رأي ولي الأمر أو من له علاقة بالمقتول ، أي حتى لو عفا أهل المقتول عن القاتل ، هذا العفو غير مقبول قانوناً ، لأن القتل وقع خلف خداع ، سواء استخدم القاتل سلاحاً أم لا ، وتم القتل بخداع المجني عليه وتدليله حتى وثقته به ، ثم أخذه إلى مكان آمن لتنفيذ الجريمة.

حد الغيلة هيئة كبار العلماء. 

أقوال الفقهاء الأربعة في حد الغيلة

اختلفت المذاهب الفكرية الأربع في العقوبة القانونية للعنف. ومنهم من يرى وجوب تنفيذ العقوبة فيها ، ومنهم من يرى وجوب الانتقام عليها ، ونعرض عليكم آراء الفقهاء الأربعة على النحو الآتي:

  • المذهب الشافعي: عقوبة القتل عقوبة القتل العمد ، واعتباره حقاً من حق العبد ، وليس حقاً لله تعالى ، فتطبق عليه أحكام الانتقام.
  • المدرسة المالكية: كونها من حقوق الله عز وجل ، فهي تشبه عقوبة الحرب ، فلا عفو ولا جزاء ، ويقتل القاتل عقابا له.
  • المذهب الحنفي: يعتبر القتل العمد ؛ لأنه من حق العبد فقط ، وحكم القصاص عليه ، وجب عليه الدية.
  • المذهب الحنبلي: يعتبرونه قتلا مع سبق الإصرار ، وعليه أن يحكم بكل أنواع القصاص لأنه من حق العبد لا لله تعالى.

ما هو الفرق بين حد الغيلة والقصاص ؟

حد العنف هو الذي يطبق إما بالثأر أو الدية أو القتل على رأي الفقهاء وما يصدر من المحاكم الشرعية ، أما القصاص فهو أن الفعل يقع على الجاني ما تم فعله. على المجني عليه ، فإذا قتل قتل ، وإن جرح جرح الجاني على حاله ، وحد الغول إما حربية ، والقاتل يقتل أو يقتل عمدًا ، وفي ذلك الوقت يؤخذ القصاص أو الدية.

كيفية تنفيذ حد الغيلة

هناك عدة طرق لتنفيذ عقوبة الإساءة تعتمد على الحكم الصادر من المحكمة الشرعية ، ويختلف ما يصدر عن المحكمة الشرعية باختلاف الجريمة وسببها. لا تنطبق عقوبة الإساءة على القتل فحسب ، بل على جرائم الزنا واللواط والقتل.

معنى الغيلة. 

شاهد أيضا: ما هي عقوبة الاخصاء الكيميائي في السعودية

وهنا وصلنا إلى ختام مقالنا عبر موقع الشهد الذي تعرفنا من خلاله على ما هو حد الغيلة في السعودية ، وما معنى نية الغيلة ، كما ذكرنا آراء الفقهاء الأربعة بقصد الغيلة وكيفية تنفيذ عقوبة الغيلة والفرق بين عقوبة الغيلة والقصاص.