شارك الصفحة مع أصدقائك

whats telg Twit
ما هي الرقابة الإدارية

ما هي الرقابة الإدارية

ما هي الرقابة الإدارية

ما هي الرقابة الإدارية هيئة رقابية مستقلة مصرية تتبع رئيس الجمهورية. تأسست بالقانون رقم 54 لسنة 1964، تأسست بهدف منع الفساد ومكافحته بكافة صوره واتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة للوقاية منه، ضماناً لحسن أداء الوظيفة العامة، وحفاظاً على المال العام وغيره من الأموال المملوكة للدولة وعبر موقع الشهد سوف نتعرف على كل المعلومات التي تخص ذلك.

شاهد ايضا: الأهداف مقابل الكفاءة

الرقابة الإدارية

تختلف في القطاع العام اختلافًا طفيفًا عن نظيرتها الخاصة ، لأنها بالإضافة إلى خصائصها عن القطاع الخاص ، فإنها تقدم بُعدًا مختلفًا تمامًا لرضا المواطن والعميل وتحقيق المصلحة العامة.

ما الرقابة الإدارية

هي أداة أساسية لضمان أداء واستدامة المنظمات ، سواء كانت عامة أو خاصة. ومع ذلك ، في القطاع العام ، تكتسب الرقابة الإدارية أهمية خاصة لأنها يجب أن تستجيب لتحديات محددة.

في الواقع ، على عكس الشركات الخاصة التي يتمثل هدفها الرئيسي في تعظيم الربح ، فإن المنظمات العامة لديها مهمة تلبية احتياجات وتوقعات العملاء المواطنين مع تحقيق المصلحة العامة. وبالتالي ، يجب أن تأخذها في القطاع العام في الاعتبار هذا البعد المزدوج.

فمن ناحية ، يجب أن يجعل من الممكن تقييم أداء المنظمة من حيث الفعالية والكفاءة في تنفيذ المهام الموكلة إليها. من ناحية أخرى ، يجب قياس رضا العملاء المواطنين فيما يتعلق بالخدمات التي تقدمها المنظمة.

لهذا الغرض ، تستخدم في القطاع العام أدوات محددة مثل مؤشرات جودة الخدمة أو استطلاعات الرضا. تتيح هذه الأدوات تقييم جودة الخدمة المقدمة للعملاء المواطنين وتحديد مجالات التحسين اللازمة لتلبية توقعاتهم على أفضل وجه.

باختصار ، تختلف في القطاع العام اختلافًا طفيفًا عن نظيرتها الخاصة لأنها تتضمن بُعدًا إضافيًا يتعلق بإرضاء المواطنين والعملاء وتحقيق المصلحة العامة. هذا البعد ضروري لضمان إدارة فعالة وكفؤة للمنظمات العامة ولضمان ثقة المواطنين في الخدمات العامة.

شاهد ايضا: ما هي المخاطر الكبيرة للذكاء الاصطناعي ضد الإنسانية

ختاما عبر موقع الشهد نكون قد عرفنا انه هي أداة أساسية لضمان أداء واستدامة المنظمات ، سواء كانت عامة أو خاصة. ومع ذلك ، في القطاع العام ، تكتسب الرقابة الإدارية أهمية خاصة لأنها يجب أن تستجيب لتحديات محددة.