شارك الصفحة مع أصدقائك

whats telg Twit
ما هي عاصمة مملكة الأنباط

ما هي عاصمة مملكة الأنباط

ما هي عاصمة مملكة الأنباط

ما هي عاصمة مملكة الأنباط ؟ الأنباط من الحضارات العربية التي تمكنت خلال ثلاثة قرون من إنشاء مملكة قوية أوقفت الزحف الروماني نحو شبه الجزيرة العربية كانت بلادهم نقطة الفصل بين النفوذ الروماني والقبائل العربية ، وكانوا أول ممالك عربية منظمة كان لديها عاصمة ومركز ثقل وتأثير أيضًا لقد امتلكوا مقومات الحضارة الاقتصادية نتيجة استثمار قدرات الموقع ، فمن هم الأنباط ومن بنى مدينة البتراء في الأردن عاصمة لهم ؟ هذا ما سنعلمه عبر موقع الشهد الذي سيزودنا بالأسطر التالية بأهم المعلومات عن حضارتهم.

ملكات الانباط.

شاهد أيضا: ما هي عاصمة البرازيل وعملتها

من هم الانباط

الأنباط هي إحدى الممالك القديمة في شبه الجزيرة العربية ، والتي كانت موجودة ولم تعد موجودة في الفترة ما بين 169 قبل الميلاد و 169 قبل الميلاد ، استقروا في شمال جزيرة “الأردن الآن” وأصبحت بلادهم محطة إستراتيجية على طريق البخور ، تمر من خلالها القوافل التجارية من الجزيرة إلى إفريقيا والهلال الخصيب والعكس ، استفادوا من القوافل ، وأسسوا حضارتهم ومملكتهم ، واستخدموا إلى جانب الآرامية العربية لغة الأدوميين “لغة تجارة غرب آسيا وبلاد الفرس” عملوا في الزراعة ، واستغلوا الواحات ، وكذلك في مناجم النحاس ، وصكوا عملتهم على طريقة بلاد الشام وفقدوا استقلالهم على أيدي الرومان بأمر من ملكهم تراجان.

عاصمة الأنباط

جعل الأنباط البتراء عاصمة لهم جاء الاسم من البتراء ، أي الصخور الصماء ، وأصبحت البتراء فيما بعد “مدينة الصم المنحوتة في الصخر” وهي تقع حاليا فيما يعرف بمحافظة معان في جنوب الأردن نظرًا لموقعها المخفي في وادي الجبل الصخري ، فقد تم اختيارها كعاصمة لتأمينها بإحكام ، بحيث لا يتمكن من دخولها إلا خبير في مساراتها أما اسمها البتراء فكان على يد الرومان الذين احتلوه لسنوات قبل أن تتلاشى حضارتها.

حضارة الانباط.

تاريخ مملكة الأنباط

الأنباط من قبائل البدو الرحل في الصحراء العربية ترددت شائعات كاذبة بأنهم آراميون ، لكن إجماع المؤرخين على أنهم من نسل نمط بن إسماعيل عليه السلام كانوا يسافرون بين سيناء والنقب حتى القرن الثاني قبل الميلاد احتلوا أراضي الأدوميين ، وصارت سيلا عاصمتهم وسعوا نفوذهم واتسعت حدودهم ، من سيناء إلى جنوب سوريا وصولاً إلى العلا عام 65 قبل الميلاد تحالفوا مع الإمبراطور الروماني ، وأصبحت بلادهم الخط الفاصل بين المستعمرات الرومانية والقبائل واستمر الحال مع تزايد طموحات الرومان لموقعهم ، فأرسل تراجان حملته عام 106 بعد الميلاد ، واحتلها ، وانتهى العهد النبطي.

أشهر ملوك الأنباط

وفيما يلي قائمة بأبرز أسماء الملوك المسجلة في نقوشهم ، وأولهم الحارث الأول ، وهي كالتالي:

  • الحارث الأول “169 ق. م – “.
  • زيد “146 ق. م – ” الحارث الثاني (110-95 قبل الميلاد):
  • عبادة أول “95-88 ق. م “.
  • اللورد الأول “88-78 ق. م “.
  • الحارث الثالث “87-62 ق. م “.
  • العبادة الثانية “62-60 ق. م “.
  • مالك الأول “60 – 30 ق. م “.
  • العبادة الثالثة “30-9 ق. م “.
  • الحارث الرابع “9 ق. م – 40 م.
  • مالك الثاني “40-71 م”.
  • رب الثاني “71 – 106 م”.

هل الانباط هم قوم ثمود. 

شاهد أيضا: ما هي عاصمة الجزائر

وبالتالي؛ بمراجعة أسماء ملوك الأنباط التاريخيين نختتم مقالنا على موقع الشهد بعنوان ما هي عاصمة مملكة الأنباط ؟ بعد أن علمنا بمختلف فقراته وتفاصيل التاريخ وما قاله عن الحضارة النبطية وتأثيرها الذي امتد لما يقرب من 3 قرون.