ما يقال عند ذبح الأضحية عند المالكية

ما يقال عند ذبح الأضحية عند المالكية

ما يقال عند ذبح الأضحية عند المالكية

ما يقال عند ذبح الأضحية عند المالكية ، عيد الأضحى هو أحد الأعياد المباركة للمسلمين ، حيث يذبح المسلم في هذا اليوم الأضحية ، وهي من أبرز الشرائع الإسلامية من أجل التقرب إلى الله وامتثالاً لأوامر الرسول صلى الله عليه وسلم ومن خلال موقع الشهد نتعرف على ما يقال عند ذبح أضحية عيد الأضحى على المالكية وآداب وسنة النحر وما يتصل بها من أمور كثيرة.

ماذا يقال عن ذبح الدجاج. 

شاهد أيضا: كم سعر الاضحية في الاردن 2022

ماذا يقال عند ذبح الأضحية عند المالكية

وقال المالكيون: يستحب للمذبح أن يقول عند ذبح الذبيحة بسم الله ، والله أكبر يا الله هذا منك وإليكم إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له بذلك أمرت وأنا أول المسلمين، ويستحب أيضا لمن يضحي بعد أن يقول بسم الله أن يقول ثلاث مرات ، ويدعو رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فيقول: يا الله ، اقبل من فلان وعائلة فلان واسم نفسه.

وقت ذبح الأضحية عند المالكية

يبدأ وقت الذبح بالمالكيين بعد صلاة العيد مباشرة ، ولا خلاف بينهم وبين الفقهاء في هذا الأمر ، أما إذا ذبح المضحي أضحيته قبل الصلاة ، فلا يجوز ذلك باتفاق العيد فقهاء صاحب الأضحية فيعتبر من التركة أما إذا مات بعد الذبح ، فيقسم على الميراث ، ومن السنة أن يذبح المضحي بنفسه تماشياً مع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، المساواة بين الرجل والمرأة.

آداب وسنن الأضحية

هناك سنن وآداب كثيرة يجب على المذبح اتباعها عند ذبح أضحيته وهذه السنن والآداب على النحو التالي:

  • يجب أن تكون الأضحية من الإبل والبقر والغنم بجميع أنواعها وأشكالها.
  • يجب أن تخلو الأضحية من عيب ، فلا يجوز ذبح الأضحية إن كانت تالفة.
  • يجب على الشخص القرباني أن ينوي التضحية كعمل قرب من الله تعالى.
  • يجوز للمذبح أن يذبح نفسه ، أو ينوب عنه ، ويكون الذبح مؤهلا لذلك.
  • ولا يجوز تعذيب الجثة أو إيذائها وقت الذبح.
  • يسن إستقبال القبلة بالذبح ، ووضعها بجانبها عند الذبح.
  • يشترط الرفق في الذبح ، ولا يجوز ذبحه بغتة أو نقله من مكان إلى آخر.

ذبح اضحية. 

شروط ذبح الأضحية

عند الذبح شرطان ، كما قال المالكية ، شرطان:

  • النطق بالتسمية عند الذبح: حيث يرى المالكية أن النطق بالتسمية فرض مع التذكر، أما إذا نسي التسمية فالذبيحة صحيحة، ولكن إذا تعمد ترك التسمية فلا يجوز أكلها.
  • قطع الحلقوم، وقطع الودجين: وهما العرقان الموجودان على صفحتي العنق ويتدفق منهما الدم، وهذا مصداقًا لقوله صلى الله عليه وسلم: “ما أنْهَرَ الدَّمَ وذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عليه فَكُلْ”.

السنة في ذبح الاضحية. 

شاهد أيضا: أسعار الاضاحي العيد في الجزائر 2022

بهذا نكون قد انتهينا من هذا المقال في موقع الشهد بعنوان ما يقال عند ذبح الأضحية عند المالكية تناولنا فيه الدعاء الذي يقال عند ذبح الأضحية عند المالكي. الفقه ، وقت ذبح الأضحية عند المالكية ، بعض آداب وسنة النحر ، شروط الذبح عند المالكية.