شارك الصفحة مع أصدقائك

whats telg Twit
من هم اصل العرب مع الدليل

من هم اصل العرب مع الدليل

من هم اصل العرب مع الدليل

من هم اصل العرب مع الدليل ؟ يعيش معظم العرب في شبه الجزيرة العربية ، وهم من أقدم القبائل الموجودة فيها ، والتي تتميز ببلاغة لسانها العربي. عرفهم العديد من الشعراء العرب سيتحدث هذا المقال من خلال موقع الشهد عن العرب وأصولهم وانقساماتهم في التاريخ ، فضلاً عن الامتداد الجغرافي للدول العربية.

قحطان اصل العرب

شاهد أيضا: أكبر هضبة في شبه الجزيرة العربية

أصل العرب مع الدليل

يعود أصل العرب إلى نبي الله آدم وأم البشرية حواء – عليهم السلام – وقد ورد في مقدمة ابن خلدون أن العرب الموجودين في العالم ينحدرون من نسل. لنوح – صلى الله عليه وسلم -. أنجب ثلاثة أبناء هم: حام وسام ويافث. ونسب ابن إسحاق خمسة أبناء لسام أبي العرب وهم: أرفكشاد ولعوز وإرام وأشود وغليم وهو قحطان بن عابر بن شليخ بن ارفكساد بن شيم بن نوح. وقد ورد في الكتب التاريخية أنه بعد الطوفان لم يبق بشر إلا المؤمنين الذين خرجوا مع سيدنا نوح – صلى الله عليه وسلم – في الفلك ، وأطلقوا عليهم اسم العرب ، لأن كانوا ينتمون إلى مسعى ابن نبي الله نوح عليه الصلاة والسلام.

أقسام العرب في التاريخ

نورد أدناه تقسيمات العرب في التاريخ ، حيث اتفق المؤرخون على تقسيمهم:

من هم العرب البائدون

هم العرب الذين تم إبادتهم وتدميرهم نتيجة ظروف مختلفة ، ولم يبق من نسلهم أحد ، فتلاشى تأثيرهم نتيجة الكوارث واندماجهم مع الشعوب الأخرى. الأمر الذي أدى إلى زوال حضارتهم إلى الأبد ، مثل قبائل عاد وثمود التي أبادها الله تعالى وأهلكها بسبب عصيانهم.

من هم العرب العرب؟

هم أبناء قحطان من اليمن ، جعلوا من الأراضي اليمنية وطنهم. وعندما تنبأ كهنتهم وحكماءهم بانهيار سد مأرب ، انتقلوا إلى أراضٍ مختلفة ، واحتلت أربع قبائل بلاد الشام ، وهي: جُذَام ، ولخم ، وأميلة ، والأزد. كما انحدرت بعض قبائل خزاعة إلى أطراف مكة ، ونزل بنو قريظة والندير والقينقاع إلى المدينة المنورة.

من هم العرب المعربون؟

هم العرب الذين تعود أصولهم إلى نبي الله إسماعيل – عليه السلام -. وقد ورد في كتب التاريخ أنهم هاجروا من دول الجوار واختلطوا بالعرب وأتقنوا لهجاتهم ولغتهم العربية الفصيحة مما جعلهم جزءاً لا يتجزأ من القبائل العربية الحجازية وهم قبائل: مضر ، ربيعة والقضاء.

اصل العرب في مصر

الامتداد الجغرافي للدول العربية

انتشر الإسلام بالفتوحات الإسلامية والتجارة والحج والدعاة ، مما أدى إلى توسع المنطقة الإسلامية والعربية خارج حدود ما يسمى الآن المملكة العربية السعودية. تنقسم الدول العربية إلى عدة مناطق مختلفة وهي:

  • شبه الجزيرة العربية: تتكون من سبع دول مستقلة ، تحتل المملكة العربية السعودية أربعة أخماس شبه الجزيرة العربية. بينما تشترك الكويت وقطر وعمان والإمارات العربية المتحدة واليمن في باقي الجزيرة. بينما تقع البحرين في الخليج الفارسي.
  • الجزء الشرقي من الجزيرة العربية: ويضم دول سوريا ولبنان والأردن وفلسطين.
  • إقليم العراق: ويشمل دولة العراق.
  • أفريقيا: وتشمل مصر والسودان والجزائر وتونس وليبيا والمغرب وموريتانيا والصومال وجيبوتي وجزر القمر.

اصل العرب الحجاز

شاهد أيضا: جمع كلمة قصير في اللغة العربية

وها نحن قد وصلنا إلى ختام مقالنا في موقع الشهد الذي يحمل عنوان مَن هم اصل العرب بالدليل؟ حيث تعرفنا على العرب والامتداد الجغرافي للدول العربية.