من هو اول شهيد بالاسلام

من هو اول شهيد بالاسلام

من هو اول شهيد بالاسلام

من هو اول شهيد بالاسلام ، فإن المسلم الحقيقي هو الذي يقدم محبة الله – سبحانه ورسوله – صلى الله عليه وسلم – على الدنيا وما فيه فالفوز الحقيقي هو بمن ينال رضى الله عز وجل، وأن الرابح الحقيقي هو من يفوز بالخلود في الجنة، والشهادة في سبيله تعالى سُكن في الفردوس الأعلى، ومغفرة للذنوب، ومن خلال موقع الشهد سنتحدثُ عن الشهادةُ، وأول شهيد وشهيدة في الإسلام.

اول شهيد في الاسلام من الصبيان

شاهد ايضا: من هو الصحابي الذي لقبه النبي بالشهيد الحي

شهادة في سبيل الله

الدنيا بيت فتنة ، والصراع بين الخير والشر ، وبين الكفر والإيمان شرع من شرع الله – سبحانه وتعالى – الذي يستمر في هذا الكون ، ومنذ نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم – جاء برسالة التوحيد ، فواجه كل أنواع الرفض والإيذاء ، وتعرض الصحابة والصحبة في تلك الفترة لأنواع مختلفة من العذاب من كفار قريش ، وهم ضحوا – رضي الله عنهم – بأموالهم وأرواحهم ، وهي أغلى ما يملكون ، وكانت هذه التضحية أعلى درجات الإخلاص لهذا الدين العظيم ، وأصدق وأظهر دليل وبرهان على صحة إيمانهم بالله -عز وجل-، وقوة عقيدتهم رغم حداثة إيمانهم، فالشهادة في سبيل الله من أسباب نيل مغفرته، والفوز بجناته، فقد قال الله -سبحانه وتعالى-: (وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ).

من أول شهيد في الإسلام

كان الحارث بن أبي هالة – رضي الله عنه – أول شهيد في الإسلام ، وصاحبًا عظيمًا ، وربيب رسول الله محمد – صلى الله عليه وسلم – وأنسابه مع أخيه هند بن أبي هالة ، وفي ترجمته أنه استشهد في مكة ، فكان الحارث بن أبي هالة أول شهيد في الإسلام ، وكان ذلك في السنة الرابعة للبعثة عندما أمر الله -عز وجل- نبيه محمد -عليه الصلاة والسلام- أن يجهر بالدعوة بعد أن كانت سرية، فخرج إلى قومه في المسجد الحرام قائلاً: (قولوا لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ تُفلِحوا)، فاجتمعت عليه قريش لإلحاق الأذى به وقلته.

من هي أول شهيدة في الإسلام

سمية بنت الخياط الشهيدة الأولى في الإسلام زوجها ياسر بن عامر ونجلهما الصحابي الكبير عمار بن ياسر -رضي الله عنهم جميعًا- وهي من الصحابيات والصابرات البيعة أسلمت في مكة المكرمة مع زوجها وابنها سبحان الله – رفع راية الإسلام ، وتعرضت لكل أنواع العذاب على يد بني هاشم ، حتى ترجع عن دين الإسلام ، لكنها رفضت وصبرت ، وطعنها أبو جهل فماتت عن مجاهد قال: أول شهيد في الإسلام سمية أم عمار قال: وأول من أسلم رسول الله وأبو بكر وبلال.

من هي شهيدة البحر في الاسلام

هي الصحابية الجليلة أم حرام بنت ملحان من بني النجار، وهي خالة الصحابي الجليل أنس بن مالك -رضي الله عنه-، وزوجة الصحابي الجليل عبادة بن الصامت -رضي الله عنه-، وقد روي عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: حدثتني أم حرام بنت ملحان: (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال في بيتها يومًا، فاستيقظ، وهو يضحك، فقلت: يا رسول الله: ما أضحكك؟ قال: عُرض علي ناس من أمتي يركبون ظهر هذا البحر، كالملوك على الأسرة، قلت: يا رسول الله، ادع الله أن يجعلني منهم، قال: أنت من الأولين).

اول شهيد في الاسلام في غزوة بدر

منزلة وفضيلة الاستشهاد في سبيل الله

الاستشهاد في سبيل الله عز وجل له أجر كبير وفضل وأجر ، ويمكن تلخيص ذلك في النقاط التالية:

  • رفع الله -سبحانه وتعالى- من منزلة الشهيد وعلو مكانته، فقال -تعالى-: (فَلْيُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّـهِ الَّذِينَ يَشْرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآخِرَةِ وَمَن يُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّـهِ فَيُقْتَلْ أَوْ يَغْلِبْ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً).
  • الشهيد مكانته في الفردوس الأعلى من الجنة، مما ثبت عن رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- بالقول عن حارثة بن سراقة الذي اشتهر يوم بدر: (يا أُمَّ حَارِثَةَ إنَّهَا جِنَانٌ في الجَنَّةِ، وإنَّ ابْنَكِ أصَابَ الفِرْدَوْسَ الأعْلَى).
  • تغتفر ذنوب الشهيد، وتكفر سيئاته، فقال -تعالى-: (فَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَأُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ وَأُوذُوا فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُوا وَقُتِلُوا لَأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ).

من هو اول الشهداء في المسيحية

شاهد ايضا: هل يوجد نبي اسمه إسرائيل

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عبر موقع الشهد بعنوان من هو اول شهيد بالاسلام ، حيثُ سلطنا الضوء على أول شهيد وشهيدة في الإسلام، وعظم أجر الشهادة وفضلها عند رب العالمين.