هل يجوز قول كل عام وانت بخير

هل يجوز قول كل عام وانت بخير

هل يجوز قول كل عام وانت بخير

هل يجوز قول كل عام وانت بخير ، مع نهاية العام الميلادي أو حتى العام الهجري ، يقدم بعض المسلمين تهانيهم وبركاتهم في نهاية العام وظهور العام الجديد ، وهذا الأمر من الأمور الهامة ، أمور شرعية مهمة يجب توضيحها ، لذا فإن موقع “شهد” يسلط الضوء على حكم التهنئة برأس السنة الميلادية ، ورأس السنة الميلادية.

حكم قول كل عام وانت الى الله اقرب .

شاهد أيضا: هل يجوز إخراج زكاة الفطر في يوم 27 رمضان

يجوز قول كل عام وانت بخير

وذكر أهل العلم أن قول سنة جديدة سعيدة في العام الجديد لم يرد عن السلف ولا عن النبي صلى الله عليه وسلم ، والأفضل للمسلم تركها مخالفات الشريعة والشرك في الآلهة ، فإذا كان المسلم سعيداً بها فكأنما رضي عنها وما فيه من الشرك لا قدر الله.

حكم التهنئة بالعام الميلادي الجديد

لا يجوز لأي مسلم أن ينضم إلى النصارى وغيرهم من غير المسلمين في أعيادهم ، ولا يجوز له حتى أن يهنئهم عليهم ؛ لأن كل أعيادهم وأيامهم من أصل اعتقادهم الباطل ، و من جنس أعمالهم وهو دين محرف ، وإذا هنأ مسلم بليلة رأس السنة الجديدة ، فهذا يدل على موافقة المسيحيين على ما يؤمنون به ، وهذا غير مسموح به إطلاقا بأدلة شرعية من القرآن الكريم. السنة النبوية ، إجماع العلماء ، والمنطق والنظر ، والله أعلم.

حكم التقبيل يوم العيد. 

التهئنة بالعام الجديد بقصد الدعاء

تهنئة بالعام الجديد ، لم يفرق العلماء بين ما يحتويه إذا كان نية الصلاة ، بنية التهنئة ، أو بنية شيء ما ، ما دامت في العام الميلادي الجديد ، يجب على المسلم قطعا اتركه ، ولا يجوز ، والأفضل تركه في السنة الهجرية ، والأولى تركه في التقويم الميلادي ، حتى لو نوى المسلم الصلاة على المسلمين ، فالدعاء جائز في جميع الأوقات دون تحديد بغير دليل شرعي والله أعلم.

حكم تهئنة المسلمين لبعضهم البعض

وأكد العلماء أنه لا يجوز للمسلمين تبادل التهاني والتبريكات مع بعضهم البعض عشية رأس السنة الميلادية ، حيث أن التهنئة هي مظاهر الاحتفال والمشاركة في تلك الأعياد وهذا ما أجمع على تحريمه أهل العلم من غير خلاف، ودلت عليه الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة، فلا يجوز للمسلمين التهنئة بالعام الجديد والله أعلم.

حكم الاحتفال بالعيد.

شاهد أيضا: هل يجوز سماع الاغاني بدون موسيقى

بهذا نصل إلى ختام مقال على موقع الشهد بعنوان هل يجوز قول كل عام وانت بخير ، تم من خلاله إيضاح العديد من الأحكام القانونية لتهنئة العام الميلادي الجديد.