السعودية

المملكة العربية السعودية تعلن عن برنامج نيوم لتطوير مدينة ذكية على البحر الأحمر

المملكة العربية السعودية تعلن عن برنامج نيوم لتطوير مدينة ذكية على البحر الأحمر

المملكة العربية السعودية تعلن عن برنامج نيوم لتطوير مدينة ذكية على البحر الأحمر تتطلع المملكة العربية السعودية إلى المستقبل وتسعى للابتكار والتطور في مجال التكنولوجيا والعمران. وفي هذا السياق، أعلنت المملكة عن برنامج نيوم، وهو مشروع طموح يهدف إلى تطوير مدينة ذكية على شاطئ البحر الأحمر وعبر موقع الشهد سوف نتعرف على كل المعلومات التي تخص ذلك.

شاهد ايضا: التحول والتنمية في المملكة

المملكة العربية السعودية تعلن عن برنامج نيوم لتطوير مدينة ذكية على البحر الأحمر؟

نعم، صحيح. في عام 2017، أعلنت المملكة العربية السعودية عن إطلاق برنامج نيوم (NEOM)، وهو مشروع تطوير مدينة ذكية تقع على ساحل البحر الأحمر. تهدف نيوم إلى أن تكون وجهة عالمية للابتكار والتكنولوجيا والاستدامة.

تم تصميم نيوم ليكون مشروعًا استثنائيًا يجمع بين العلوم والتكنولوجيا والطاقة المستدامة والزراعة والترفيه والسياحة. تهدف المدينة إلى جذب الاستثمارات والشركات العالمية والمواهب البشرية من جميع أنحاء العالم.

من المتوقع أن تكون نيوم مدينة ذكية تستخدم التكنولوجيا المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي والتحليلات الضخمة والتعلم الآلي لتحسين تجربة الحياة للمقيمين والزوار. ستكون المدينة ملتقى للشركات والمشاريع الناشئة والأفراد الذين يعملون في مجالات الابتكار والتكنولوجيا.

من المخطط أن تكون نيوم مستدامة بشكل كبير، حيث تعتمد على الطاقة النظيفة وتعزز الاستدامة البيئية. وتشمل خطط التطوير أيضًا إنشاء مناطق زراعية تستخدم أحدث التقنيات في الزراعة المستدامة.

يعد برنامج نيوم مشروعًا طموحًا ومبتكرًا يهدف إلى تعزيز التنمية الاقتصادية والتكنولوجية في المملكة العربية السعودية وجذب الاستثمارات الأجنبية. ومن المتوقع أن يكون لنيوم تأثير كبير على الاقتصاد السعودي والمنطقة بشكل عام.

ما هي بعض التقنيات المتقدمة التي ستستخدم في مدينة نيوم؟

مدينة نيوم تهدف إلى استخدام مجموعة واسعة من التقنيات المتقدمة لتحقيق رؤيتها كمدينة ذكية. هنا بعض الأمثلة عن التقنيات التي قد تستخدم في نيوم:

  • الذكاء الاصطناعي (AI): يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في نيوم لتحسين التحليلات واتخاذ القرارات الذكية في مجالات مثل النقل والتخطيط العمراني والطاقة والأمن وغيرها. قد يتم استخدام الروبوتات والأنظمة المتحكمة بالذكاء الاصطناعي في الخدمات العامة والتوصيلات الذاتية والتفاعل مع السكان.
  • الانترنت الأشياء (IoT): ستعتمد نيوم على شبكة متصلة بالإنترنت الأشياء لربط الأجهزة والمرافق والبنية التحتية بشكل متكامل. يمكن استخدام البيانات المجمعة من هذه الأجهزة لتحسين الكفاءة وتحسين تجربة الحياة في المدينة.
  • التحليلات الضخمة (Big Data): يمكن جمع كميات ضخمة من البيانات في نيوم، واستخدام تقنيات التحليل الضخم لاستخلاص الأنماط والتوصل إلى رؤى قيمة. يمكن أن تساعد التحليلات الضخمة في تحسين الخدمات واتخاذ قرارات استراتيجية مستنيرة.
  • الطاقة المتجددة: من المقرر أن تكون نيوم نموذجًا للمستقبل المستدام، وسيتم الاعتماد بشكل كبير على مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية والرياح لتلبية احتياجات المدينة. قد يشمل ذلك تركيب الألواح الشمسية وإنشاء محطات طاقة الرياح.
  • . تقنيات النقل المتطورة: ستركز نيوم على تطوير نظام نقل متكامل يعتمد على التقنيات المتقدمة مثل الروبوتات المتحكمة بالذكاء الاصطناعي والمركبات الكهربائية والتوصيلات الذاتية. من المتوقع أن يكون لدى نيوم نظام نقل مبتكر يسهم في تحسين الكفاءة وتقليل الازدحام المروري.

هذه مجرد أمثلة قليلة عن التقنيات المتقدمة التي قد تستخدم في مدينة نيوم. يتوقع أن يتم تبني مزيد من التقنيات المبتكرة والمستدامة لتعزيز رؤية نيوم كمدينة ذكية.

ما هي الخدمات العامة التي يمكن أن تقدمها الروبوتات في نيوم؟

في نيوم، يمكن أن تقدم الروبوتات مجموعة متنوعة من الخدمات العامة لتحسين تجربة الحياة للسكان والزوار. وفيما يلي بعض الأمثلة على الخدمات التي يمكن أن توفرها الروبوتات في المدينة:

  • خدمات الضيافة: يمكن للروبوتات تقديم خدمات الاستقبال والتوجيه في المباني العامة مثل المطارات والمجمعات التجارية والفنادق. يمكنها تقديم المعلومات حول المواقع السياحية والأماكن الشائعة وتقديم المساعدة العامة للزوار.
  • خدمة التوصيل الذاتي: يمكن للروبوتات أن تقوم بتوصيل الطرود أو الطلبات إلى العناوين المحددة داخل المدينة. يمكن للسكان والزوار طلب المنتجات عبر تطبيقات الهاتف المحمول واستلامها من قبل الروبوتات التسليم.
  • النقل العام: يمكن استخدام الروبوتات كوسيلة للنقل العام داخل المدينة. يمكنها توفير خدمات النقل الذاتي للأفراد أو المجموعات بواسطة الروبوتات المتحركة أو السيارات ذاتية القيادة.
  • الخدمات الصحية: يمكن للروبوتات أن تقدم خدمات صحية مثل توزيع الأدوية الأساسية وتقديم النصائح الصحية العامة. يمكن أن تكون هذه الروبوتات مجهزة بتقنيات الذكاء الاصطناعي لتقديم استشارات صحية بناءً على الأعراض المقدمة من المستخدمين.
  • الصيانة والتنظيف: يمكن للروبوتات أن تستخدم لأعمال الصيانة والتنظيف في الأماكن العامة مثل الحدائق والشوارع والمباني. يمكنها تنفيذ مهام مثل قص العشب، وتنظيف الشوارع، وجمع القمامة، وصيانة البنية التحتية.

هذه مجرد بعض الأمثلة على الخدمات العامة التي يمكن تقديمها بواسطة الروبوتات في نيوم. يمكن أن يتم تطوير وتوسيع هذه الخدمات بمرور الوقت وتقدم التكنولوجيا.

شاهد ايضا: السياحة في المملكة العربية السعودية

وعبر موقع الشهد تعرفنا على برنامج نيوم يمثل رؤية طموحة للمستقبل وإلتزام المملكة العربية السعودية بالتطور والابتكار. إن تطوير مدينة ذكية على البحر الأحمر يعكس رؤية المملكة لتحقيق تنمية مستدامة وتعزيز جودة الحياة للسكان والزوار.

مقالات ذات صلة