السعودية

حساب النسب الموزونة لجامعة طيبة

حساب النسب الموزونة لجامعة طيبة

حساب النسب الموزونة لجامعة طيبة تعد جامعة طيبة من أبرز الجامعات في المملكة العربية السعودية، حيث تتميز بتقديم برامج أكاديمية متميزة ومتنوعة في مختلف المجالات. ومن أهم العوامل التي تؤثر على فرص القبول في الجامعة هي النسب الموزونة، حيث تعتمد الجامعة هذه النسب في تحديد أهمية العلامات النهائية للطلاب في المواد الأساسية.

وفي هذا المقال عبر موقع الشهد، سنقدم معلومات شاملة حول حساب النسب الموزونة لجامعة طيبة، بما في ذلك المتطلبات الأساسية للقبول والشروط والإجراءات المطلوبة، وكذلك المواعيد النهائية لتقديم الطلبات.

شاهد ايضا: من هو مدير جامعة جدة 2023

ما هو حساب النسب الموزونة لجامعة طيبة

تعتمد جامعة طيبة في قبول طلبات التسجيل والمفاضلة بين الطلاب على ما يعرف بمعادلة النسبة الموزونة في قبول طلاب الثانوية العلمي والأدبي، والتي تتوزّع على الشكل الآتي:

النسبّة المَوزونةطريقة احتساب النسبّة المَوزونة  التخصصات
النسبّة المَوزونة الثلاثيّةيتم احتساب النسبّة المَوزونة الثلاثية على النحو الآتي:
  • 40% – المعدل التراكمي بالثانوية العامة.
  • 30% – نسبة درجة اختبار القدرات العامة.
  • 30% – نسبة درجة الاختبار التحصيلي.
التخصصات الصحيّة والطبيّة “لخريجي الفرع العلميّ من الثانوية العامة”.
النسبّة المَوزونة الثنائيةيتم احتساب النسبّة المَوزونة الثنائية على النحو الآتي:

 

50% – المعدل التراكمي للثانوية العامة.

  • 50% – نسبة درجة اختبار القدرات العامة.
التخصصات النظريّة وبقيّة الكليات “لخريجي الفرع الأدبي من الثانوية العامة”

هل يمكنني العثور على بيانات القبول الرسمية لجامعة طيبة على موقع الجامعة؟

نعم، يمكن العثور على بيانات القبول الرسمية لجامعة طيبة على موقع الجامعة الرسمي. يجب زيارة موقع الجامعة والبحث عن صفحة القبول أو القسم المخصص لذلك، والذي يمكن العثور عليه عادةً في القائمة الرئيسية للموقع.

وعند الوصول إلى صفحة القبول، ستجد معلومات مفصلة حول متطلبات القبول والشروط والإجراءات المطلوبة، بما في ذلك النسب الموزونة والمعايير الأخرى للقبول في البرامج الأكاديمية المختلفة. كما يمكن العثور على تفاصيل حول الوثائق المطلوبة والمواعيد النهائية لتقديم الطلبات وكيفية التسجيل في الجامعة.

ومن الجدير بالذكر أن بعض الجامعات تتطلب التسجيل للحصول على حساب على الموقع قبل الوصول إلى معلومات القبول. لذلك، إذا كانت لديك أي صعوبة في العثور على بيانات القبول على موقع الجامعة، يمكنك التواصل مع إدارة القبول في الجامعة للحصول على المساعدة والإرشادات اللازمة.

ما هي المواعيد النهائية لتقديم الطلبات؟

تختلف المواعيد النهائية لتقديم الطلبات في جامعة طيبة حسب البرنامج الأكاديمي الذي ترغب في التقدم له. عادة، تحدد الجامعة مواعيد نهائية مختلفة للطلاب المحليين والدوليين.

وعمومًا، تكون المواعيد النهائية لتقديم الطلبات في جامعة طيبة في فصل الخريف (الفصل الدراسي الأول) في شهر رمضان وذلك يختلف من عام لآخر، وفي فصل الربيع (الفصل الدراسي الثاني) عادة تكون في شهر جمادى الآخرة.

لذلك، ينصح بالتحقق من موقع الجامعة الرسمي أو الاتصال بإدارة القبول للحصول على معلومات دقيقة حول المواعيد النهائية لتقديم الطلبات للبرامج الأكاديمية المختلفة في الجامعة. ويجب تقديم الطلبات قبل الموعد النهائي المحدد لضمان النظر في الطلب والحصول على فرصة القبول في البرنامج المرغوب.

هل يمكنني تقديم الطلب بعد الموعد النهائي؟

قد لا يتم قبول الطلبات التي تقدم بعد الموعد النهائي المحدد في جامعة طيبة، لذلك ينصح بتقديم الطلب قبل الموعد النهائي. ومع ذلك، قد تقبل الجامعة بعض الطلبات المتأخرة في حالة توفر الأماكن الشاغرة في البرنامج المرغوب ولا يوجد متقدمين كافيين، ولكن هذا يحدث بشكل نادر وغير مضمون.

بالإضافة إلى ذلك، قد يتم فرض رسوم إضافية على الطلبات التي تقدم بعد الموعد النهائي المحدد في بعض الأحيان. لذلك، ينصح بتقديم الطلبات في الوقت المحدد والالتزام بالمواعيد النهائية المحددة من قبل الجامعة.

وفي حالة عدم تمكنك من تقديم الطلب في الوقت المحدد بسبب ظروف طارئة، ينصح بالتواصل مع إدارة القبول في الجامعة للتحقق من إمكانية تأجيل الموعد النهائي أو الحصول على استثناء خاص.

شاهد ايضا: كم راتب دكتور الجامعة في السعودية

بعد إتمام قراءة هذا المقال عبر موقع الشهد ، يمكن القول بأن حساب النسب الموزونة لجامعة طيبة يعد أحد العوامل الأساسية في تحديد فرص القبول للطلاب في برامج الجامعة. ولذلك، ينصح بالحصول على معرفة دقيقة حول هذه النسب والشروط والإجراءات المطلوبة لتقديم الطلبات للالتحاق بالجامعة.

مقالات ذات صلة