وحدة قياسات

ما هي وحدة قياس الضغط

ما هي وحدة قياس الضغط

ما هي وحدة قياس الضغط ؟ من الأسئلة التي تهم المهتمين بالعلوم وخاصة مجال وحدات القياس الضغط هو خاصية مادية يتم التعبير عنها كقيمة عددية ، والتي تستخدم بشكل متكرر للتعبير عن المفهوم المادي للمواد حرصنا في موقع الشهد على عرض وحدات القياس المستخدمة في قياس قيم الضغط ، بالإضافة إلى توضيح أنواع الضغط الشائعة.

شاهد أيضا: لحساب الضغط تستخدم العلاقة

مفهوم الضغط

الضغط هو مفهوم فيزيائي يعبر عن مقدار القوة المبذولة على وحدة مساحة 1 سم 2 في الفراغ. بما أن الضغط هو كمية فيزيائية معيارية ؛ يتم التعبير عنها بمقدار معين كقيمة عددية فقط وليس لها اتجاه محدد. يمكن حساب قيمة الضغط بقسمة القوة المؤثرة على الجسم على مساحة الجسم التي تؤثر عليه أي باستخدام العلاقة الرياضية التالية: الضغط = القوة المؤثرة على الجسم / المنطقة من ذلك الجسم.

قيمة الضغط تتناسب طرديا مع وزن الجسم. حيث أن الزيادة في وزن الجسم تؤدي إلى زيادة في قيمة الضغط ، ويتم تعريف وزن الجسم على أنه قيمة كتلة الجسم مضروبة في قيمة تسارع الجاذبية وهي 9.8 م / ق ^ 2. في حين أن قيمة الضغط تتناسب عكسيا مع مساحة الجسم ؛ أي أن زيادة مساحة الجسم تؤدي إلى انخفاض في قيمة الضغط وتجدر الإشارة إلى أن الضغط يعتمد على عدة عوامل أبرزها طبيعة المادة ؛ حيث تؤثر جودة وطبيعة المادة على قيمة الضغط.

وحدة قياس الضغط

تعتمد وحدات القياس المستخدمة في قياس الضغط على طبيعة المجال المراد قراءته وحساب قيمة الضغط فيه. فيما يلي أهم وحدات القياس المستخدمة في قياس الضغط:

  • وحدة باسكال للضغط: وحدة باسكال هي الوحدة الأساسية لقياس قيمة الضغط ، ويمكن التعبير عنها كوحدة نيوتن / متر مربع تحت وحدة باسكال ، توجد عدة وحدات قياس أخرى تُستخدم أيضًا في قياس الضغط ، بما في ذلك: وحدة قياس البار والملي بار ؛ حيث يمثل الشريط الواحد ما يعادل 100000 باسكال ، بينما يمثل الملي بار الواحد 1000 باسكال.
  • سنتيمتر الزئبق (بالإنجليزية: Centimeter of Mercury): سنتيمتر الزئبق هو أحد وحدات القياس المعتمدة لقياس قيمة الضغط على ارتفاعات مختلفة من سطح الأرض ، بالإضافة إلى قياس الضغط بأدوات مختلفة تكون تستخدم في المصانع الجدير بالذكر أن البارومتر هو الجهاز المستخدم في عملية قياس الضغط على ارتفاعات مختلفة على سطح الكرة الأرضية ، وقد اكتشفه العالم الإيطالي إيفانجليستا توريتشيلي.

أمثلة محلولة للتحويلات بين وحدات الضغط

نذكر أدناه عددًا من التحويلات شائعة الاستخدام بين وحدات قياس الضغط ، متبوعة بأمثلة تم حلها لهذه التحويلات.

  • واحد باسكال يساوي نيوتن / متر مربع.
  • مليمتر واحد من الزئبق يساوي 133.322 باسكال.
  • شريط واحد يساوي 100000 باسكال ، أي ما يعادل 750.06 ملم من الزئبق.

أمثلة محلولة:

  • مثال 1: قم بتحويل القيم التالية من باسكال إلى بار: أ) 150 باسكال ب) 600 باسكال
  • الحل: للتحويل بين الباسكال والأعمدة ، نتبع العلاقة الرياضية التالية:
    شريط واحد يساوي 100000 باسكال
  • أ) قيمة الضغط في البار = 150/100000
    قيمة الضغط في البار = 0.0015 بار
  • ب) قيمة الضغط في البار = 600/100000
    قيمة الضغط في البار = 0.006 بار
  • مثال 2: تحويل القيم التالية من ملليمترات الزئبق إلى الباسكال والقضبان: أ) 12 ملليمترًا من الزئبق ب) 100 ملليمتر من الزئبق
  • الحل: للتحويل بين ملليمترات من الزئبق والباسكال والقضبان ، نتبع العلاقات الرياضية التالية:
  • مليمتر واحد من الزئبق يساوي 133.322 باسكال
    شريط واحد يساوي 100000 باسكال
  • أ) قيمة الضغط في باسكال = 12 * 133.322
    قيمة الضغط بالباسكال = 1599.864 باسكال
    قيمة الضغط في البار = 1599.864 / 100000
    قيمة الضغط في البار = 0.01599864 بار
  • ب) قيمة الضغط في باسكال = 100 * 133.322
    قيمة الضغط في باسكال = 13332.2 باسكال
    قيمة الضغط في القضبان = 13332.2 / 100000
    قيمة الضغط في البار = 0.133322 بار

أنواع الضغط

هناك عدة أنواع من الضغط نذكر فيما يلي عددًا منها:

  • الضغط السلبي: الضغط السلبي يعبر عن القيمة السلبية لمقدار الضغط ؛ كما هو معلوم أن الضغط قيمة موجبة لكن هناك حالات يكون الضغط فيها سلبياً. يتم تمثيل القيمة السالبة بانخفاض قيمة الضغط الجوي ، على سبيل المثال ، قيمة الضغط في منطقة تساوي المقدار -80 كيلو باسكال يعني أنها أقل من 80 ضغطًا جويًا.
  • الضغط المتفجر: يمثل الضغط المتفجر قيمة الضغط الناتج عن انفجارات الغازات أو الأبخرة في الفضاء.
  • ضغط الغاز المثالي: يمثل الغاز في هذا النوع حالة مستقرة ؛ لذا فإن جزيئات الغاز المثالية تفتقر إلى الحجم وأيضًا التفاعل بين تلك الجزيئات. يعتمد نص قانون الغاز على كل من درجة الحرارة والحجم والعدد المولي. بحيث يمكن التعبير عن هذه المعادلة بعلاقة خطية على النحو التالي: ضغط الغازات المثالية = ضغط الغاز x ثابت الغاز العام x (درجة حرارة الغاز / الحجم).
  • الضغط في السوائل الساكنة: هو الضغط الذي يتكون في السوائل نتيجة توزيع وزن السائل في عدة اتجاهات وخاصة الاتجاه الرأسي. وتعتمد قيمة هذا الضغط على عدة عوامل أهمها كثافة السائل والارتفاع أو العمق. قيمة الضغط تتناسب طرديًا مع ارتفاع وكثافة السائل ؛ بحيث تزيد قيمة الضغط أيضًا بزيادة قيم الطول والكثافة. يتم التعبير عن حساب ضغط السائل بالمعادلة التالية: الضغط = تسارع الجاذبية (ج) × عمق النقطة (ف) × كثافة السائل (ق).

شاهد أيضا: الكيلو متر كم خطوة

ها قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال موقع الشهد قدمنا ​​خلاله إجابة على السؤال: ما هي وحدة قياس الضغط ؟ تتناول هذه المقالة أيضًا توضيح أنواع الضغط وكيفية التحويل بين وحدات قياس الضغط المختلفة.