القسم العلمي

موجز عن تطور الجدول الدوري

موجز عن تطور الجدول الدوري

موجز عن تطور الجدول الدوري وفي عام 1770 صنف لافوازييه 33 عنصر. وفرق بين الفلزات (المعادن) واللافلزات. وفي عام 1828 صنع جدولا للعناصر وأوزانها الذرية ووضع للعناصر رموزها الكيميائية. وفي عام 1829 وضع دوبرينر ثلاثة جداول بها ثلاثة مجموعات كل مجموعة تضم 3 عناصر متشابهة الخواص وعبر موقع الشهد سوف نتعرف على كل المعلومات التي تخص ذلك.

شاهد ايضا: جدول نظام غذائي صحي يومي pdf

ما هو موجز عن تطور الجدول الدوري

الجدول الدوري عبارة عن ترتيب جدولي للعناصر الكيميائية بناءً على تركيبها الذري وخصائصها الكيميائية. لقد تطورت بمرور الوقت حيث تم اكتشاف عناصر جديدة وتحسن فهمنا للبنية الذرية.

النسخة الأولى من الجدول الدوري

تم إنشاء النسخة الأولى من الجدول الدوري بواسطة الكيميائي الروسي Dmitri Mendeleev في عام 1869. قام بترتيب العناصر بترتيب زيادة الكتلة الذرية وصنفها وفقًا لخصائصها الكيميائية. سمح له ذلك بالتنبؤ بوجود وخصائص العناصر غير المكتشفة.

في أوائل القرن العشرين ، تم اكتشاف أن العدد الذري (عدد البروتونات في نواة الذرة) كان خاصية أساسية أكثر من الكتلة الذرية. أدى ذلك إلى إصدار جديد من الجدول الدوري الذي رتب العناصر عن طريق زيادة العدد الذري.

مع تحسن فهمنا للتركيب الذري ، تم اكتشاف اتجاهات وأنماط جديدة في الجدول الدوري. على سبيل المثال ، العناصر في نفس المجموعة (العمود العمودي) لها خصائص كيميائية متشابهة لأن لها نفس عدد إلكترونات التكافؤ (الإلكترونات في غلافها الخارجي).

في السنوات الأخيرة ، تم تصنيع عناصر جديدة في المختبرات ، مما أدى إلى تمديد الجدول الدوري إلى ما بعد عناصره الأصلية البالغ عددها 118 عنصرًا. هذه العناصر الجديدة غير مستقرة للغاية ولا توجد إلا لأجزاء من الثانية قبل أن تتحلل إلى ذرات أخرى.

بشكل عام ، يعكس تطور الجدول الدوري فهمنا المتزايد للكيمياء والبنية الذرية ، بالإضافة إلى قدرتنا على اكتشاف وإنشاء عناصر جديدة.

الجدول الدوري الحديث الحالي

قدم كلًا من العالِمين ديميتري مندلييف (Dmitri Mendeleev) وجوليوس ماير (Julius Meyer) نسختهما الخاصة من الجدول الدوري في عامي 1869م، و1870م، ولكن تم اعتماد جدول مندلييف لاحتوائه على فراغات للعناصر التي لم تكن مكتشفة في ذلك الوقت، وبذلك فإنه توقع عنصري الغاليوم والجرمانيوم، إضافةً إلى تصنيفه للعناصر بناءً على خصائصها الكيميائية، إذ يحتوي الجدول الدوري الحديث على 118 عنصرًا، مرتبة حسب العدد الذري (والذي يساوي عدد البروتونات للعنصر) ورقم التكافؤ، ويقع العدد الذري فوق رمز العنصر، ويتم حساب الكتلة الذرية عن طريق جمع عدد البروتونات والنيوترونات

شاهد ايضا: جدول مباريات الدوري الإسباني 2022 – 23 والقنوات الناقلة

ختاما عبر موقع الشهد نكون قد تعرفنا على موجز عن تطور الجدول الدوري وعرفنا انه عبارة عن ترتيب جدولي للعناصر الكيميائية بناءً على تركيبها الذري وخصائصها الكيميائية.

مقالات ذات صلة