من هو الحر الرياحي ويكيبيديا

من هو الحر الرياحي ويكيبيديا

من هو الحر الرياحي ويكيبيديا

من هو الحر الرياحي ويكيبيديا الحر بن يريد بن ناجية بن قعنب بن عتاب الرياحي سيد وقائد ، وأحد شيوخ أهل الكوفة ، وكان من شرف قومه في الجاهلية ، بعد أن أعلن إسلامه عُرف بأنه أحد قادة وأمير الجيوش في الكوفة وقت ثورة الحسين ، وكان شديد الالتزام. بأوامر الإمام عبيد الله بن زياد أمير البصرة في عهد معاوية بن زيد ، أرسله ليراقب الحسين عليه السلام ، لكنه في اللحظات الأخيرة من يوم عاشوراء ندم على فعله. فتكاتف مع  الحسين  حتى استشهد معه في كربلاء سنة 61 هـ.

شاهد ايضا: من هو أنس الفارس ويكيبيديا

كم عمر الحر بن يزيد الرياحي

ولم تذكر المصادر التاريخية أي تفاصيل عن عمر الحر الرياحي عندما استشهد ، لكن ما ورد ذكره أنه كان من نبلاء قومه وقائدهم الذي كان يتمتع بالصلابة والحزم في كل الامور  العسكرية ، وكان عائلته من نبلاء أهل الكوفة في العصر الجاهلي وحتى بعد إسلامه ، قال البعض إنه كان يقود الشرطة في وقت معاوية بن زيد ، لكن ليس هناك خبر رسمي او تاريخي. المصدر الذي يثبت هذا. بل المعروف أنه كان من أمراء الجيش الأموي في كربلاء ، وكان قائدا للجيش الذي قاده عبيد الله بن زياد لمواجهة الحسين – عليه السلام – وكان مؤلفا. 1000 فارس.

 

شاهد أيضا: من هو محمد العبار ويكيبيديا

لقاء الحر مع الحسين

التقى حر الرياحي والإمام الحسين بجبل ذي حسم ، ولم يكن مؤتمناً على أمر قتال الحسين. وسيوفهم أمروا أن يسقوا الشعب ويرشفوا الخيول ، ففعلوا ذلك ، ونصب الحر خيمته ، واجتمع مع أصحابه. ثم عادوا إلى مكانهم ، وبعد العصر أراد الحسين المغادرة ، لكن الحر منعه وأمره بالذهاب معه إلى الكوفة. وانتهى الاتفاق بينهما بعد وصول رسالة عبيد الله إلى الحر ، وتضمن الكتاب صعوبة على الحسين ، وبقي الحر مع الحسين حتى نزلت كربلاء والحر. تبعه ، والتحق بجيشه حتى استشهدوا في حادثة كربلاء.

نبش قبر حور الرياحي

وذكر بعض الشيعة قصة نبش قبر الحر الرياحي. وجاءت القصة بعد زيارة الشاه الصفوي لمقابر آل البيت في كربلاء ، لكنه لم يذهب إلى قبر الحر. لم تقبل توبته ، فقال له الناس أن الحر استشهد مع الحسين ، لكن عشيرته أصرت على دفنه في قبورهم. لا يزال الحر يمل بدمه رغم مرور آلاف السنين على وفاته ، ووجد في قبره منديل الحسين ، فأخذ قطعة من المنديل ليتبارك ويشفي ، وأمر بالبناء. من القبر وبناء قبة فوقه ، وحث الناس على زيارته لنيل البركة.

 

شاهد أيضا: من هو ابو الطب

بهذا نكون قد انتهينا من هذا المقال على موقع الشهد بعنوان من هو الحر الرياحي وويكيبيديا ، حيث تناولنا معلومات عن الحر الرياحي ، عمره وقت استشهاده ، قصة لقائه بالحسين وتفاصيل اخراج جثته.